الوكالة الأمريكية للتنمية: تدعم برنامج جديد لتعزيز الابتكار والأمن الغذائيين بالعراق

كشفت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (MENA)، اليوم الخميس، عن أطلاق برنامجَ دعم جديد وفريد من نوعه للمبتكرين العراقيين الذي يعززون الحلول المحلية. والمستدامة والقابلة للتوسع للتحديات في قطاعات المياه والطاقة والزراعة.

وذكرت الوكالة في بيان تلقى “العراق أولاً” أن “الإعلان عن إطلاق مبادرة المياه والطاقة من أجل التحدي الكبير للغذاء في العراق لتعزيز الابتكار والأمن الغذائيين في هذا البلد”.

وأضاف البيان أيضا، أنه “يدعم البرنامج الذي تبلغ قيمته 1.5 مليون دولار أمريكي. والذي ينفذه مركز الابتكار الأقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA RIH). الشركات التي تتخذ من العراق مقراً لها والتي تعمل على توفير حلول أكثر استدامة للمياه أو الطاقة للتعزيز الزراعة”.

كما أشار إلى أن “الشركات المختارة ستحصل على دعم مخصص في صيغة منحٍ. ومساعدات فنية وتيسير الاستثمار لتنمية أعمالها ومكافحة شحة الموارد. وتعزيز التحول إلى اقتصاد أخضر في العراق”.

ومن جهته أكد مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في العراق، جون كارديناس، “على دور البعثة في النهوض بواقع قطاع الابتكارات الخضراء العراقية من خلال برامجٍ من قبيل برنامج المياه. والطاقة من أجل التحدي الكبير للغذاء.”

وقالت كارديناس “تؤيد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بكل فخر انتقال القطاع الخاص العراقي إلى الاقتصاد الأخضر. والذي سيساعد على توفير فرص عمل وبناء مستقبل أكثر استدامة وازدهاراً للمواطنين العراقيين”.

وبين أن “العراق يواجه العديد من التحديات في سعيه لتحقيق الازدهار والاستقرار على الأمد البعيد وتعزيزهما. ومنها تحديات شحة المياه والتدهور البيئي وعدم كفاءة أساليب الإنتاج الغذائي. والبطالة والصراع الذي طال أمده. فإن التعاطي مع القضايا التي تتعلق بالمياه والطاقة والغذاء يُعد أمراً حتمياً بغية التغلب على هذه التحديات. والعوائق وتحقيق المزيد من الاستقرار في البلاد. يداً بيد مع المستثمرين. والشركاء الاخرين، يعمل مركز الابتكار الاقليمي للشرق الأوسط. وشمال أفريقيا (MENA RIH) مع الشركات لإنتاج المزيد من الغذاء. باستخدام كميات أقل من المياه ومصادر طاقة أكثر استدامة”.

كما أشار كارديناس إلى أنه “بالإضافة إلى تمويل الشركات المحلية. سيعمل برنامج مركز الابتكار الأقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا على تقديم الدعم لهذه الشركات عن طريق توفير المساعدة الفنية. وتيسير خيارات الاستثمار ودعم الاستثمار الموسع من خلال المنح والقروض الميسرة وغيرها من الأدوات المالية المصممة لهذا الغرض فضلاً عن الإعداد المشترك لبيئة داعمة وتمكينية للأعمال التجارية. ستكون الدعوة الأولى الموجهة للمُبتكرين العراقيين للتقديم على البرنامج خلال الفترة ما بين 8 أيلول ولغاية الـ 29 من أيلول 2021، مع إتاحة جميع المعلومات بما في ذلك معايير الأهلية والمبادئ التوجيهية للتقديم على الرابط www.we4f.org/apply-mena

ولفت أيضا،  “يعد تحدي المياه والطاقة من أجل الغذاء مبادرة دولية مشتركة ما بين الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) والاتحاد الأوروبي (EU) . ووزارة الخارجية الهولندية والسويد، من خلال الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (Sida). والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. للاطلاع على المزيد من المعلومات.

ويذكر أن مركز الابتكار الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA RIH). برنامج تحدي المياه والطاقة من أجل الغذاء الأكبر (وهو اتحاد يضم كلاً من شركة بيريتك وسيواس وكيمونكس مصر. والمعهد الدولي لإدارة المياه)، يدعم المبتكرين في عشرة بلدان في مختلف أنحاء المنطقة لإنتاج المزيد من الغذاء. باستخدام مياه وطاقة أقل.

ويعمل المركز، جنباً إلى جنب مع المستثمرين. والشركاء على توسيع نطاق المشاريع التي لها أثر بيئي واجتماعي والمرتكزة على الصلة بين الماء والطاقة والغذاء.

زر الذهاب إلى الأعلى