’بعد 18 عام’… السرطان ينهي حياة قائد أمريكي شارك في اعتقال صدام حسين

أعلنت صحيفة the hill ، يوم الأحد، عن وفاة الجنرال ريموند أوديرنو، الذي قاد قوات التحالف في نهاية حرب العراق، عن عمر يناهز 67 عاماً.

وذكرت الصحيفة. اطلع عليها “العراق أولاً“. “وفاة الجنرال ريموند أوديرنو، بعد 18 عام من مشاركته في اعتقال صدام حسين”.

وصرح متحدث باسم عائلة أوديرنو للصحيفة. بقوله “إنني أستطيع أن “أؤكد ببالغ الأسف وفاة الجنرال ريموند أوديرنو في الثامن من أكتوبر / تشرين الأول”. وقال إن السرطان كان سبب الوفاة.”

وأضافت الصحيفة أيضا، أنه “في 2001-2004، قاد أوديرنو فرقة المشاة الرابعة. التي شاركت في عملية 2003 للعثور على رئيس النظام العراقي الراحل صدام حسين والقبض عليه.”

كما أشارت إلى أنه “ومنذ عام 2008 إلى عام 2010، قاد أوديرنو التحالف أولا ثم القوات الأمريكية في العراق بين 2011-2015 شغل منصب رئيس أركان الجيش الأمريكي. وترك الخدمة العسكرية عام 2015.”

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن عن تعازيهما في وفاة الجنرال.

والجدير بالذكر أن عملية اعتقال صدم حسين تسملى بعملية الفجر الأحمر أو القبض على صدام حسين وهي العملية العسكرية التي تم فيها القبض على صدام حسين في مخبأه على يد قوات التحالف الأمريكية في شهر كانون الأول 2003م .

وألقت قوات الغزو الأمريكي في الـ13 من ديسمبر عام 2003 القبض على الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. وذلك بعد اجتياح العراق، لكن قصة اعتقال صدام ما زالت غامضة حتى أيامنا هذه.

كما أنه لا تزال الروايات حول الطريقة التي اكتشف بها الأمريكيون المخبأ، تتناسخ وتتداول على نطاق واسع دون أن يغير ذلك في التاريخ من شيء.

زر الذهاب إلى الأعلى