’بمختلف القطاعات’… تسجيل نحو 300 إصابة عمل شهرياً

 أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، أنهاء مشروع التعاون لتعزيز القدرات في مجال الصحة والسلامة المهنية مع الوكالة اليابانية ” جايكا” والذي استمر 6 سنوات، فيما أكدت تسجيل ما يقارب 300 إصابة عمل شهرياً في القطاعات العام والخاص والمختلط.

وقال معاون مدير عام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في الوزارة مشرق الأسدي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه “العراق أولاً”. إن “هذا المشروع يعد الأكبر في مجال تعزيز القدرات في مجال الصحة والسلامة المهنية. وقد تضمن التعاون إقامة الدورات التدريبية وتجهيز المركز بالأجهزة الطبية والمختبرية. وأجهزة تقييم بيئة العمل أهمها جهاز مطياف الانبعاث الذري المقرن بالحث البلازمي لقياس نسبة السموم في العينات البيولوجية”.
وأضاف أيضا أنه “تم الاتفاق مع منسق الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) على تنظيم احتفال بمناسبة انتهاء مشروع التعاون والذي استمر 6 سنوات”.
كما أشار الأسدي أن “الوزارة اتفقت مع الوكالة لتكون فترة ما بعد انتهاء المشروع تقويما للمشروع لمدة 6 أشهر. واحتياجات المركز لضمان استمرار المشروع تعقبها إقامة دورة تدريبية لاعداد مدربين في مجال الصحة والسلامة.”
ونوه إلى أن “هناك اتفاقا إبرم مع وزارة الصحة لتنفيذ برنامج لرصد اصابات العمل في القطاعات الصناعية. والسياحية والخدمات والنقل والصحة والتعليم والزراعة والتجارة والانشاءات”.
وبين معاون مدير المركز الوطني أن “محافظة البصرة تصدرت إحصاءات الوزارة في اصابات العمل تليها بغداد. ومحافظتا كربلاء المقدسة وواسط”.
فيما أوضح أنه “شهريا يسجل المركز ما يقارب300 اصابة عمل في بغداد. والمحافظات يتم كشفها من خلال فرق التفتيش التابعة له إلى جانب اعداد مقاربة مناصابات لم تسجل ويتم اخفاؤها في بعض مشاريع القطاع الخاص”.
وبين الأسدي أيضا أن “المركز سيضاعف من جهوده بغية ضمان حق الموظفين والعمال في قطاعات العمل العام والخاص والمختلط وحصولهم على حقوقهم القانونية بالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة. ودائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى