’تحسن معالجة الصرف بنسبة 68%’ الصحة تكشف نتائج لجنة متابعة مصادر تلوث المياه

كشفت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الجمعة، عن نتائج اللجنة المشكلة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لمتابعة مصادر التلوث.

وقال وكيل وزارة الصحة جاسم الفلاحي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه ” العراق أولاً”. إن ” تلوث مصادر المياه من أهم المشكلات والتحديات التي تواجه بيئة العراق. خاصة أن تأثير التغيرات المناخية  التي يرافقها تناقص وتضاؤل في الحصص المائية من دول المنبع لاسيما تركيا وايران وإقامتهما السدود، أثر في الايرادات المائية”.

وأضاف أن “التأثيرات الاستراتيجية السلبية على حياة المواطنين وصحتهم. وعلى نوعية المياه ولمنع تكرار المشكلات،  شكلت لجنة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لمتابعة مصادر التلوث”.

 

كما أشار وكيل وزارة الصحة إلى أن “مهمة اللجنة هي متابعة مصادر تلوث  المياه وإلزام الجهات الملوثة بإنشاء. وحدات معالجة، سواء أكانت دوائر البلدية في حدود أمانة بغداد أم دوائر البلديات في وزارة الإسكان والإعمار أم المحافظات. بالإضافة إلى المصانع في وزارة الكهرباء والنفط والزراعة”، مؤكداً أن “هذه اللجنة حققت أهدافاً مهمة ضمن خطط فعالة”.

وتابع، أنه “في حدود أمانة بغداد تحسن معالجة مياه الصرف الصحي من 38% إلى 68% في منطقتي الرستمية والبوعيثة”.

وأوضح أن “الصحة وبكل مديرياتها اتخذت كل الإجراءات القانونية بحق الجهات الملوثة وحسب قانون حماية البيئة رقم 27 لعام 2009. والتي تبدأ من الإنذار إلى الغرامة وآخرها التقاضي”، مؤكداً أن “المتابعة مستمرة، وهناك عشرات القضايا المرفوعة أمام القضاء”.

ودعا وكيل وزارة الصحة، إلى “انشاء وحدات معالجة لمياه الصرف الصحي والملوثات وتجنب رميها في الأنهر، حفاظاً على نوعية المياه في ظل تصاعد تأثيرات التغيرات المناخية على العراق”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام اضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

بينما لمتابعتنا على فيسبوك يمكنك الضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى