تنبيه من تسمم مياه شط العرب خلال الأسابيع المقبلة

نبه خبير في المجال البيئي، شكري الحسن، من تسمم المياه في شط العرب خلال 3 ـ 4 أسابيع.

وذكر الحسن في تصريح صحفي، تابعته “العراق أولاً”، أنه إذا ما استمرت ظروف نهر شط العرب على ما عليه حالياً، فأننا نتوقع “تسمم” المياه في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الآن.

وتابع، أن “هذه المدة ستكون كافية لحصول ما يسمى بتفاعلات التحوّل Transformation Reactions إذ تتفاعل الأملاح البحرية مع ملوّثات النهر مكّونةً معقدات كيميائية سامة!”.

الجدير بالذكر: إن تلوث ماء الشرب في البصرة قد أدى إلى تسمم أكثر من عشرة آلاف شخص بسبب شربهم المياه الملوثة[1]، من المركبات الحوضية التي وفرتها الحكومة لحل مشكلة المياه بالمحافظة، وكانت نسبة الكلور المعقم للمياه في محطات التحلية قليلا جدا.

ولقد طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، يوم الخميس 23 آب 2018، بإعلان محافظة البصرة مدينة منكوبة بسبب ما تشهده من كارثة بيئية، وارتفاع نسبة الملوحة في المياه ونقص الأدوية، ولفتت المصادر الانتباه إلى أن نسبة التلوث الكيميائي في مياه الشرب، التي تضخها محطات التحلية الحكومية، بلغت 100%، في حين بلغت نسبة التلوث الجرثومي 60%
ولقد كان أحد أسباب التلوث هو نزول المياه الثقيلة القادمة من إيران إلى شط العرب حيث تشترك إيران في جزء من الضفة الشرقية لنهر شط العرب إذ تقع داخل الحدود الإيرانية بالإضافة إلى استخدام مياه الآبار لغرض الشرب من قبل الأهالي بسبب ملوحة مياه النهر ولكن هذه الآبار قد تحتوي على المواد الكبريتية السامة

لتصلكم أخبارنا تابعونا على قناتنا التلغرام: ” العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى