خبير قانوني: الجلسة الأولى للبرلمان تبدأ بالفائزين الذين سيتحولون إلى نواب

يطرح الخبير القانوني طارق حارب، اليوم الجمعة، علامة استفهام حول تولي رئيس الأسن  محمود المشهداني لرئاسة الجلسة الأولى للبرلمان.

 

وقال حرب في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه. إن “الجلسه الأولى للبرلمان تبدأ بالفائزين الذين سيتحولون إلى نواب و الرئيس الأسن بعد اليمين محمود المشهداني يتحول إلى رئيس مؤقت لمجلس النواب لحين انتخاب الرئيسً الدائمي. واذا كان شغل محمود المشهداني كرئيس مؤقت موافق للدستور ولكن تبقى مسالة كونه مرشح لرئاسة البرلمان ينافس المرشحين الأخرين تثبت علامة استفهام وسيكون الفوز للحلبوسي لدعمه من تكتل الأغلبيه الصدريين والديمقراطي الكردستاني.”

وأضاف أيضا أن “المرسوم االجمهوري حدد يوم ٢٠٢٢/١/١٠. كما حدد الرووءساء السابقون اليوم الأخير من الموعد الذي حددته برئاسة اكبر الفائزون سناً. وهو محمود المشهداني بتريد اليمين الدستوريه الوارده في الماده (٥٠) من الدستور حيث يتحول الفائزون بعد القسم الدستوري الى نواب ومن لم يوءدي اليمين خلال شهر يسقط حقه. ويحل محله الخاسر الأعلى في الدائره الانتخابيه وليس من في قائمته كما كان سابقاً. وهنا يتحول رئيس الجلسه إلى رئيس المجلس الموءقت لحين انتخاب الرئيس الدائمي سواء في يوم. أو اكثر فالجلسه الاًولى مفتوحه كما حددها الدستور. ولم يقيدها بيوم او اكثر لحين الانتخاب

كما أشار حرب إلى أن “الدستور قرر ذلك. وأرشح الحلبوسي رئيساً لدعمه من الصدريين والديمقراطي الكردستاني حيث الأغلبيه منهم. وحيث لا يوجد منافس له قد ضمن مثل هذه الاغلبيه له عند التصويت على هذا المنصب اذ سيكون انتخابه باغلبية الاعضاء. كما حدد الدستور ذلك اي تصويت ١٦٥ عضو لصالحه”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً“”

زر الذهاب إلى الأعلى