دولة أوروبية تفقد 10% من عدد سكان

كشف إحصاء سكاني في كرواتيا أجري العام الماضي، عن انخفاض عدد سكان البلاد بنسبة 10٪ في غضون 20 عاماً .

 

وذكر موقع “روسيا اليوم” أن “ليديا بركوفيتش من مكتب الإحصاء الوطني في كرواتيا قالت. إن التعداد سجل 3.8 مليون مواطن مقارنة بـ4.2 مليون في تعداد السكان السابق في 2011.”

وأضافت أيضا: “في السنوات العشر الماضية، انخفض عدد السكان بمقدار 396 ألف شخص”.

كما أشارت إلى أن “هذا العدد يعكس مشكلة انخفاض عدد السكان في كرواتيا. وأماكن أخرى في منطقة البلقان، وهو مزيج من انخفاض معدل المواليد والهجرة نحو دول أكثر ازدهارا في الغرب.”

وأكدت حكومة كرواتيا أيضا أن “هذه المشكلة تشكل تحديا كبيرا للسلطات ومستقبل البلاد.”

ويذكر أن “هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية يوم الجمعة قالت. إن “التكهن السيئ للأسف قد تحقق”. وأن الانخفاض يرقى إلى خسارة إجمالي عدد سكان مدينتي سبليت ورييكا المطلتين على البحر الأدرياتيكي.”

وعلى الرغم من انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي عام 2013. فإنها تكافح من أجل إنعاش الاقتصاد الذي دمر خلال الحرب في 1992-1995 التي أعقبت استقلال البلاد عن يوغوسلافيا السابقة.

 

وكرواتيا هي جمهورية برلمانية تقع في جنوب شرق أوروبا. عاصمتها وأكبر مدنها هي زغرب، وأيضا تنقسم البلاد إلى 20 مقاطعة بالإضافة لمدينة زغرب. ولكرواتيا حدود مشتركة مع سلوفينيا والمجر وصربيا والبوسنة والهرسك وجمهورية الجبل الأسود. اللغة الرسمية في كرواتيا هي الكرواتية وهي إحدى اللغات السلافية؛ وعملتها الرسمية هي الكونا.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى