دولة عربية تحذر جمهورها من المحتالين على الإنترنت

وجهت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين، تحذيراً للجمهور من المحتالين على الإنترنت والوقوع في فخ الإعلانات الوهمية.

 

وذكرت صحيفة “البيان” اطلع عليها “العراق أولاً”. أن “الهيئة بينت وجود إعلانات مخادعة يروج لها المحتالون على مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي”.

ونصحت الهيئة “الجمهور بعدم الضغط على الروابط التي تعد مكافآت. ومزايا كاذبة إلا بعد التحقق من صحتها والجهات التي تصدر عنها”.

كما أشارت إلى أن “دخول المستخدم لهذه الروابط يجعل بياناته عرضة. للاختراق من خلال الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر أوالحواسيب اللوحية”.

وشددت الهيئة على “ضرورة التأكد من مصادر البريد الإلكتروني قبل فتح الروابط لتفادي عمليات الاحتيال والنصب الإلكتروني.”

كما قالت إن “فتح الروابط الواردة من مصادر غير موثوقة يقود إلى سرقة البيانات.”

وشددت الهيئة أيضا “بعدم حفظ كلمة المرور الخاصة في متصفح الإنترنت، لاحتمال تعرضها للاختراق.”

 

والجدير بالذكر “أن شرطة دبي قدمت 4 نصائح ضرورية لتجنب التصيد والاحتيال الالكتروني عبر شبكة الإنترنت. وذلك مع تزايد الاعتماد على شبكة الإنترنت في الكثير من المعاملات، بات الاحتيال والتصيد الإلكتروني، مشكلة تواجه الكثيرون.”
 
وإن النصائح الأربع هي:
  • تجنب مشاركة البيانات الشخصية: ينبغي أن تكون حذرا عند تلقي المكالمات والرسائل النصية المشبوهة التي تطلب بياناتك الشخصية، لاسيما وأن الجهات الرسمية في الدولة البيانات الشخصية للأفراد عبر الرسائل النصية أو الهاتف.
  • تجنب مشاركة بياناتك المصرفية الخاصة بحسابك أو المتعلقة برقم التعريف الشخصي أو رموز الـ OTP و الـ CCV وتجنب الضغط على الروابط التي لا تعرف هويتها.
  • كن حذرا من العروض المغرية، لأن المحتالين يستطيعون انتحال هويات العاملين في المؤسسات الرسمية وخداع العملاء بجوائز وعروض غير حقيقية مقابل مبالغ مادية.
  • أبلغ عن الجرائم الإلكترونية في حال تعرضت بياناتك الشخصية أو المصرفية للاختراق، من خلال الاتصال بالشرطة.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى