ذي قار تكشف عن إنجاز المرحلة الأولى من تطوير مدينة أور، وتأهيل مطارها

أعلن محافظ ذي قار أحمد الخفاجي، اليوم الاثنين، عن إنجاز المرحلة الأولى لتطوير مدينة أور الأثرية، والمباشرة بخطوات تأهيل مطار الناصرية.

وقال الخفاجي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه “العراق أولاً“. إنها “تكشف عن إنجاز المرحلة الأولى من تطوير مدينة أور، وتأهيل مطارها. حيث أن مطار الناصرية أحيل إلى إحدى الشركات الصينية والآن في طور إكمال المخططات. وفحص التربة للمباشرة بالتنفيذ”، مبيناً أن “الشركة مستمرة بإجراءاتها اللوجستية للشروع بالعمل”.

وأضاف أيضا أن “مشروع مطار الناصرية هو من ضمن التعاقدات المركزية. وبرعاية الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وأحيل بمبلغ 367 مليون دولار، وميزانيته مرصودة، والاعمال جارية فيه بحسب الخطة المرسومة”.

وبشأن موضوع الاهوار، أكد محافظ ذي قار. أن “الأهوار تمثل مصدراً مهماً من مصادر الدخل الاقتصادي للمحافظة. باعتبارها معلم سياحي مميز. ولكن أزمة المياه مركزية تتعلق بسياسات الدول المجاورة للعراق”.

كما تابع أن “هناك جهوداً مركزية لحل هذه الأزمات، ونحن نعاني من شحة المياه بشكل عام والأهواء بشكل خاص.، وانحسار المياه فيها، مما أثر سلباً على الثروة الحيوانية، وعلى وضع الأهوار”. داعياً الحكومة المركزية ووزارة الموارد المائية، إلى “معالجة هذا الخلل الحاصل في إطلاقات المياه وعودة الأهوار الى مناسيبها الطبيعية”.

وأشار إلى أن “المحافظة رصدت مبلغ من الموازنة لإنشاء بنى تحتية في المنطقة. والآن اكتملت المرحلة الأولى من تاهيل مدينة أور الأثرية”.

وأوضح أن “هنالك لجنة خاصة مشكلة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتأهيل المدينة الأثرية”، مؤكداً “إعداد خطة متكاملة للتأهيل”.

ولفت إلى “وجود جهات مانحة تبرعت لتأهيل المدينة الآثرية، وقريباً ستظهر بشكلها الجديد لتكون مؤهلة لاستقبال الزائرين من مختلف دول العالم”.

زر الذهاب إلى الأعلى