’رسمياً’… مصر تدرس تطعيم أطفالها بلقاح كورونا قبل نهاية العام

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، رسمياً، أنها تدرس تطعيم الأطفال. من سن 12 إلى 18 عاماً باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وكشفت مصادر في اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا بمصر. اطلع عليها “العراق أولاً”. أن “الدراسات الجارية في هذا الشأن انتهت إلى اعتماد نوعين من اللقاحات المتداولة في مصر. لمنحهما للأطفال من سن 3 سنوات، وهما “سينوفاك وفايرز”.

وأضافت المصادر أيضا في حديث صحفي، أن “خطة وزارة الصحة لتطعيم الأطفال مصر بلقاح كورونا، ستبدأ بالشريحة العمرية الأكبر “من 12 إلى 18 عاما”.

فيما نفت المصادر. “تحديد موعد نهائي لبدء تطعيم الأطفال بلقاح كورونا، لكنها رجحت بدء حملات تطعيم طلبة الثانوية العامة البالغين 12 عاما قبل نهاية 2020. ويرتبط تحديد الموعد النهائي لتلك الخطوة. بتوافر مخزون من اللقاحات. وانتهاء تطعيم موظفي الحكومة المُقرر في نهاية نوفمبر المقبل.

تطعيم الأطفال

ومن جهته قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية. إنه “رغم عدم تأثر الأطفال بشكل خطير من الإصابة بكورونا مثلما يحدث للكبار أحيانا، إلا أنهم يظلون ناقلين للعدوى الفيروسية، وتطعيمهم ضمن باقي الشرائح العمرية حماية لهم وللمواطنين الأصحاء والمجتمع كله.

وأضاف الحداد أيضا، أن “بعض الأطفال ممن يعانون مشكلات صحية تتسبب في ضعف المناعة. قد يحدث لديهم مضاعفات نتيجة الإصابة بكورونا، شأنهم شأن الكبار، وأفضل طريقة لوقايتهم هي حصولهم على لقاح كورونا.”

كما شدد استشاري المناعة على أن “تطعيم الطلاب وفق ما قررته وزارة الصحة وجاري تنفيذه يدعم العملية التعليمية بشكل كبير ويضمن انتظامها. دون اضطرار لإلغاء الدراسة أو أى مشكلات فيها مثلما حدث في الماضي.”

والجدير بالذكر أن الحكومة المصرية تستعد لإنتاج كميات أكبر من لقاح سينوفاك عبر مجمع صناعي جديد بمدينة 6 أكتوبر، سيعمل على تصنيع 9 أنواع من اللقاحات، تحت مظلة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، ومن المخطط بدء الإنتاج خلال ديسمبر المقبل، وفق المصادر.

زر الذهاب إلى الأعلى