صالح: المدن الصناعية الخمس نواة نهضة الاقتصاد العراقي

عد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، المدن الصناعية الخمس الجاري بناؤها ضمن 5 محافظات، نواة نهضة واعدة للاقتصاد العراقي.

 

وقال صالح، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، إن “العراق يعمل الآن على تشييد هذه المدن الصناعية ضمن خمس محافظات، بواقع واحدة لكل من بغداد والبصرة وذي قار، إضافة إلى مدينتين في محافظة النجف الأشرف، تعمل وفق قواعد منظمة صادرة من الجهة الحكومية القطاعية”.

ووصف، المدن بأنها “نواة لنهضة القطاع الصناعي الأهلي المتجدد في العراق، وأساس متين في اقتصادات الاستثمار للمحافظة الواحدة. كما أنها أداة أساسية في تشغيل قوة العمل العاطلة”، مشيراً إلى أنها “بحاجة إلى دعم إدارة المحافظات لها لاسيما في مجال البنى التحتية”.

وأكد صالح، أنها “من أولويات التخطيط والنهضة الصناعية في بلدان العالم المتمدن، فحصر الاستثمارات الصناعية في مناطق تتكامل فيما بينها بالغالب. بعيدة عن المدن السكنية، تتطلب توافراً في البنى التحتية المادية، كواحد من العوامل الاقتصادية الخارجية الموجبة. من أجل تعزيز تكامل الوحدات المصنعية وسد احتياجات بعضها البعض كمدخلات ومخرجات صناعية”.

وبيّن، أنه “كلما تعاظمت المدخلات والمخرجات داخل المدينة الصناعية الواحدة، ستجعل متوسط الكلفة الإنتاجية في حدها الأدنى في الغالب. فضلاً عن إشاعة التنافسية في العمل والارتقاء بالجودة وإدخال وتحسين التكنولوجيا باستمرار. بشكل يتسق مع الحراك الإنتاجي داخل المدينة الصناعية الواحدة”، منوهاً بأنها “تبقى أداة جذب استثماري عال ومهم. سواء للاستثمار الوطني أو الأجنبي، طالما توافرت الأرض والبنى التحتية في تلك المدن”.

زر الذهاب إلى الأعلى