ضبط مواد طبية لجراحة القلب منتهية الصلاحية في الأنبار

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأربعاء، عن ضبطها مواد طبية خاصة بجراحة القلب منتهية الصلاحية، وحالات مساومةٍ واستغلالٍ للمرضى في أحد المستشفيات في محافظة الأنبار.

 

وذكر بيان دائرة التحقيقات في الهيئة  أفادت بأنَّ فريق عمل مكتب تحقيق الأنبار، الذي انتقل إلى مستشفى الفلوجة التعليميِّ. تمكَّن من ضبط موادَّ طبيَّةٍ خاصَّةٍ بعلاج وإجراء عمليَّات الجراحة الخاصَّة بالقلب منتهية الصلاحية”. مبيّنةً “ضبط كميَّاتٍ كبيرةٍ من تلك المواد في مخزن المواد الطبيَّة في شعبة القسطرة بالمستشفى.”

وأضاف إنَّ “الموادَّ التي تمَّ ضبطها شملت (275) أنبوب توصيل المادة الملوَّنة إلى غرف القلب. و(380) أنبوب توصيل المادة المُلوَّنة إلى شرايين القلب، و(1100) كانيولا تثقيب كبيرة لإدخال الأنابيب من خلالها إلى القلب. فضلاً عن (22) مادَّة استخراج الخثرة من الأوعية الدمويَّة. و(40) ساعةً خاصَّةً بنفخ البالون داخل الشرايين. وشبكات تزرَعُ داخل القلب، وبطاريات تشغيل القلب، وموصل ذي ثلاثة اتجاهاتٍ لربط الأنابيب الداخلة إلى القلب.”

وأوضح البيان أيضا أنَّ “تحرّيات الفريق قادت إلى الكشف عن قيام الدكتور المختصِّ بالتداخل القسطاري في مستشفى الفلوجة التعليمي بمساومة وإجبار بعض المرضى الذين يرومون إجراء عمليَّاتٍ في المستشفى على شراء (شبكات وبالونات) . خاصَّة بشرايين القلب من إحدى الصيدليَّات الخارجيَّة، بالرغم من توفُّرها مجاناً في المستشفى.”

كما أشار البيان إلى أنه “تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة التي نفذَت وفقاً لمذكَّرة ضبطٍ قضائيَّةٍ. وعرضه رفقة المُبرزات الجرميَّة على قاضي التحقيق المُختصِّ؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة.”

والجدير بالذكر أنَّ “الهيئة أعلنت خلال الشهر الماضي عن تمكنها من ضبط حالات تلاعبٍ وتزويرٍ وهـدرٍ في دائرة صحَّة محافظة الأنبار بــ (7) ملـيارات ديـنارٍ.”

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى