علاقة عكسية تجمع ملح الطعام بصحة الدماغ والقلب

كشف مجموعة علماء من معهد للعلوم الحيوية في ولاية جورجيا الأمريكية، في دراسة جديدة أن تجنب ملح الطعام واستبداله بمكملات منخفضة الصوديوم يمنع السكتات الدماغية والنوبات القلبية والموت المبكر.

وأوضح العلماء، بحسب مقال نشر في مجلة “نيو إنجلاند” الطبية، اطلع عليه “العراق أولا“. أن “ارتبط تناول كميات كبيرة من الصوديوم وانخفاض تناول البوتاسيوم بارتفاع ضغط الدم. وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والوفاة المبكرة”.

وبينت الدراسة، أنه “من المعروف أن بدائل الملح تخفض ضغط الدم. لكن تأثيرها على أمراض القلب والسكتة الدماغية. والوفاة بقي غير واضح”.

كما أوضحت الدراسة أنها “ضمت 21 ألف بالغ مصاب بجلطة دماغية أو ضغط دم سيء السيطرة من 600 قرية في المناطق الريفية في خمس مقاطعات في الصين. تم تزويد المتطوعين بكميات كافية من بدائل الملح للطهي (حوالي 20 غراماً لكل شخص)”.

وأضافت إلى، أنه “على مدار ما يقرب من خمس سنوات من المراقبة. أصيب أكثر من ثلاثة آلاف شخص بسكتة دماغية. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين استخدموا بدائل الملح، انخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14%. والأمراض القلبية الوعائية بنسبة 13%، والوفاة المبكرة بنسبة 12%”.

فيما نوهت الدراسة إلى، لأنه “على مستوى العالم. يمكن منع حوالي 400 ألف حالة وفاة مبكرة سنوياً من خلال استهلاك بدائل الملح عوضاً عن الملح الطبيعي”.

زر الذهاب إلى الأعلى