مفوضية الانتخابات تتخذ إجراءات احترازية بالنسبة للبطاقات قصيرة الأمد

 

كشفت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، اليوم السبت، عن أن 5 ملايين بطاقة قصيرة الأمد ستسمح لجزء من الناخبين في المشاركة بيوم الاقتراع العام.

وذكرت المتحدثة في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه  “العراق أولاً”، أن “المفوضية اتخذت إجراءات احترازية بالنسبة للبطاقات قصيرة الأمد”، موضحة أن “الناخب الذي سيشارك ببطاقة قصيرة الأمد ممن لم يحدث بطاقته سيبصم بعشرة أصابع، فيما البطاقة البايومترية لا تحتاج للبصمات العشر لأن فيها تطابق بصمات ثلاثية في البطاقة نفسها، الناخب وجهاز التحقق فضلا عن بصمة الناخب الحية يوم الاقتراع”.

ولفتت إلى، أن “الناخب الذي سيصوت ببطاقة قصيرة الأمد ستسحب بطاقاته الانتخابية وتعطل بعد الانتهاء من التصويت”.

 كما أوضحت الغلاي، أن “البطاقات البايومترية وقصيرة الأمد ستتوقف لمدة 72 ساعة بعد انتهاء الناخب من التصويت كإجراءات احترازية”.

فيما شددت على، أنه ” ستتخذ الإجراءات العقابية بحق من يتعمدون التصويت باسم غيرهم و أن قانون الانتخابات سيعاقب من تعمد التصويت باسم غيره او تكرر اسمه يوم الانتخابات وسيحال إلى المحاكم المختصة مع غرامة مالية تتراوح من 250 ألف دينار الى المليون وحبس مدة لا تقل عن ستة اشهر”.

وأشارت المتحدثة إلى، أن “مفوضية الانتخابات اتخذت عدة إجراءات احترازية بشأن تصويت الناخبين في محطات اخرى”.

يذكر أن المفوضية العليا للانتخابات، أكدت في وقت سابق، على “أن مشاركة الناخبين الواسعة ستمنح الشرعية للانتخابات”.

فيما صرح رئيس مجلس المفوضين جليل عدنان، بأنه”يتطلع لمشاركة جماهيرية عالية في الانتخابات، مشدداً على أن مشاركة الناخبين الواسعة هي من تعطي الشرعية للانتخابات”.

وأضاف، أن “المفوضية تستمع لجميع الناخبين والمرشحين وترصد المخالفات بشكل يومي، وأن من يشتري البطاقات لا يمكن له التزوير والتصويت بها”، داعياً “الناخبين لتسلم بطاقاتهم في مراكز التسجيل”.

كما أكد عدنان، أن “نتائج التصويت العام والخاص ستعلن خلال 24 ساعة حسب قانون الانتخابات، والمفوضية استندت لقانون الانتخاب في احتساب نسبة المشاركة بالاقتراع”، لافتاً إلى أن “عدد المسجلين في سجل الناخبين قارب 21 مليون ناخب، ونحو 671 ناخبا يحق لهم التصويت داخل السجون”.

وانهى الحديث، بأن “أجهزة الانتخابات مبرمجة على أن تفتح في الساعة السابعة صباحاً وتغلق إلكترونياً في الساعة السادسة مساء”.

زر الذهاب إلى الأعلى