أخر الأخبار

فاضل: تراجع إمدادات الغاز الإيراني تسبب بخسارة 7 آلاف ميغاواط

كشف وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الأحد، عن تراجع إمدادات الغاز من إيران إلى 15 مليون م3 يومياً، مشيراً إلى أن ذلك تسبب بخسارة 7000 ميغاواط من الإنتاج.

وقال فاضل في تصريح للوكالة الرسمية، تابعها “العراق أولاً”، إن” التحدي الأكبر الذي يوجه وزارة الكهرباء هو الوقود الذي يشغل وحدات الإنتاج”. مبيناً أن “الوزارة تعتمد على الوقود من 3 مصادر وهي الغاز المستورد والمحلي وأنواع أخرى من الوقود المحلي”.

وأضاف، أن “الاتفاق مع الجانب الإيراني الخاص بتوريد الغاز يتضمن تجهيز 50 مليون م3 يومياً. وكان من المفترض ان يكون التجهيز للشهر الحالي قرابة 40 مليون، لكن كميته حاليا 15 مليون فقط”.

وتابع أن “هذه الكمية تقسم بواقع 10 مليون م3 لمناطق الوسط و5 مليون على الجنوب، والفارق بين ما هو مفترض. وما يصلنا حالياً أدى إلى خسارة 7 آلاف ميغاواط من الطاقة”.

وأشار، إلى أن “تراجع الإمدادات قلص حجم إنتاج الطاقة في محطة بسماية من 4500 ميغاواط إلى 2000 فقط، فيما توقفت محطة الصدر الغازية. والتي كانت تولد 500 ميغاواط بسبب قلة الواردات وكذلك توقفت محطة المنصورية التي تمنح بغداد وديالى 750 ميغاواط. وإنتاجهما اليوم صفر”، موضحا أن” المحطات الثلاثة تعتمد على الغاز المستورد”.

زر الذهاب إلى الأعلى