أخر الأخبار

فحوصات مختبرية تؤكد السلامة الإشعاعية لنماذج مياه الآبار في موقع التويثة

أكدت الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية والبيولوجية، اليوم الأحد، السلامة الإشعاعية لنماذج مياه الآبار في موقع التويثة.

وقالت الهيئة في بيان، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، إن “فريق مشترك من الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية والبايولوجية-مديرية الأجهزة والمختبرات. وهيئة الطاقة الذرية العراقية أكد خلو نماذج مياه الآبار من موقع التويثة من أي تلوث إشعاعي بعد إجراء عملية سحب نماذج لمراقبة مستوى تراكيز النظائر المشعة فيه”.

وقال مدير مديرية الأجهزة والمختبرات لازم خنيصر وفقاً للبيان، إنه “لأهمية موقع التويثة وتعزيزاً لمتطلبات العمل الرقابي. وتطبيقا لمتطلبات الخطة الفصلية قام فريق فني مشترك من الهيئة الوطنية. وهيئة الطاقة الذرية العراقية بسحب نماذج من مياه الآبار من موقع التويثة لمراقبة مستوى تراكيز النظائر المشعة”.

و أشارت مديرة قسم التحضير الفيزياوي والكيمياوي هبة عبد الاله، إلى أن “نتائج القياسات أكدت سلامتها إشعاعيا وعدم وجود أي مؤشر لتلوث إشعاعي فيها”.

واختتم البيان، أن “الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية والبايولوجية تتبنى إدارة ملف التلوث الإشعاعي بالتنسيق مع الجهات المختصة. والرقابة على أنشطة تصفية المنشآت النووية وإدارة النفايات المشعة من خلال مراجعة وتقييم الخطط الخاصة بإزالة التلوث الإشعاعي عن هذه المنشآت. والمواقع بموجب تعليمات وضوابط وطنية تم إصدارها وفق معايير ومتطلبات الأمان الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

زر الذهاب إلى الأعلى