قريباً.. الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة

 أعلن مركز القبة السماوية الفلكي في روسيا أن سكان الأرض سيستمتعون بمشاهدة ظواهر فلكية مميزة في شهر أكتوبر تشرين الأول المقبل.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمركز. اطلع عليه “العراق أولاً“. أنه “قريباً.. الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة، وهي في الفترة ما بين 6 و10 أكتوبر تشرين الأول المقبل سيشهد سكان الأرض. ذروة نشاط ظاهرة تساقط شهب Draconids في السماء. وأفضل فترة لمشاهدة هذه الشهب من الأرض ستكون مساء يوم 8 أكتوبر تشرين الأول. منذ غروب الشمس وحتى منتصف الليل. كل ساعة في هذه الفترة سيتمكن الناس من رؤية ما بين 20 إلى 500 شهاب”.

وأضاف البيان أيضا “شهب Draconids بطيئة الحركة وضاربة إلى الحمرة. وهذا ما يميزها عن بقية الشهب التي تظهر في السماء. وفي فترة ظهورها هذا العام سيكون القمر في مرحلة الهلال المتزايد. ولن يعيق نوره عملية مراقبة الشهب”.

كما أشار البيان إلى أن “سكان الأرض سيتمكنون أيضا من مشاهدة ظاهرة تساقط شهب الجباريات في السماء في الفترة ما بين 2 أكتوبر و7 نوفمبر القادمين. وأن ذروة تساقط هذه الشهب في السماء ستكون في الـ 22 من أكتوبر تشين الأول.”

ويذكر أنه “في علم الفلك وعلم الفلك الكروي، القبة السماوية أو الكرة السماوية هي كرة تخيلها الإنسان بنصف قطر لا متناهٍ ومتحدة المركز مع الأرض ويدوران حول نفس المحور. لو تخيلت نفسك واقفا على الأرض على خط طول 45° وداخل هذه القبة فما فوقك هو سمت الرأس وما تحتك هو النظير. كلاهما نقاط وهمية على القبة السماوية. بينهما توجد دائرة عظمى تدعى دائرة خط الأفق، حيث يمكنك رؤية كل ما هو فوق هذا الخط. أما ما تحته فلا يمكن رؤيته”.

ظواهر الأرض

 

زر الذهاب إلى الأعلى