’لاستدامة الموارد الطبيعية’… البيئة تعلن عن قروض لمشاريع الطاقات المتجددة

كشفت وزارة البيئة، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع بالتعاون مع البنك المركزي العراقي لجنة لوضع ضوابط منح القروض للمشاريع التي تستخدم الطاقات المتجدِّدة.

وقال مدير عام التوعية والإعلام في الوزارة أمير علي الحسونفي تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “ العراق أولاً“: إنَّ “تشكيل اللجنة بين الوزارة والبنك المركزي العراقي. يأتي انسجاماً مع توجهات الحكومة في الانتقال نحو استخدام الطاقات المتجددة في مجالات الحياة كافة”.
وأضاف أيضا أن “اللجنة ستضع ضوابط منح القروض إلى جميع الأنشطة الصناعية والزراعية والتجارية المختلفة. اضافة إلى قطاعات السكن سواء تلك المملوكة لشركات أو أفراد. والتي تستخدم الطاقات المتجددة في انشطتها أنى كانت”.
وفي نفس السياق، وعد الحسون مبادرة البنك المركزي العراقي “جزءاً من التزامات البلاد ببنود اتفاقية باريس الإطارية الخاصة بالمناخ. والتي صادقت عليها الحكومة”.
كما أكد أنَّ “استخدام الطاقات المتجددة يؤدي إلى. تخفيف الانبعاثات الكربونية”.
فيما بين أنَّ “التوجه نحو هذه الطاقات سيسهم بحل مشكلة الكهرباء المزمنة في البلاد من خلال الاعتماد على خلايا تنتج كهرباء من ضوء الشمس المتوافر على مدار اشهر السنة. بدلاً من الاعتماد على المولدات المضرة للبيئة”.
كما كشف مدير عام التوعية والإعلام البيئي عن “الشروع بحملة توعوية مكثفة بالتنسيق مع الإمانة العامة لمجلس الوزراء لإرشاد جميع الجهات. والمؤسسات الحكومية والقطاعية بإنشاء مشاريع تستخدم الطاقات المتجددة لتجسيد مبادئ استدامة الموارد الطبيعية. إضافة إلى اشراك منظمات المجتمع المدني مع الحكومة بهذا المجال”.
زر الذهاب إلى الأعلى