’لا بديل عنه’….منظمة الصحة العراقية: لقاح كورونا ينقذ من تهديد الموت

أعلنت منظمة الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، أن لقاح كورونا ينقذ من تهديد الموت، وأشار إلى أن كورونا سيتحول خلال شهر إلى وباء اعتيادي.

وقال رئيس المنظمة باسم الشهابي في كلمة له خلال مؤتمر صحفي، تابعه “ العراق أولاً“: إن “اللقاح منقذ للإنسان من مرض خطير يهدد بالموت. ولا بديل عنه”. مبيناً أن “جميع اللقاحات فايز. استرزنيكا، سينوفار، جيدة وفعالة”.

وأضاف الشهابي، أن “المعلومات المتضاربة عن أساس ظهور الفيروس. وما زالت منظمة الصحة العالمية تستقصي وتبحث. وتحقق في جميع ما يقال أنها حرب اقتصادية سياسية وصراع دولي”.

وأوضح، أنه “طالب وزارة الصحة بدور أكبر لاحتواء الوباء مع توفير التخصيصات المالية الكبيرة لديها”.

كما أشار أيضا، أن “العراق ما زال يصنف بعدد المتعاطين للقاح دون المستوى المطلوب، رغم الإقبال المتصاعد بالشهرين الأخيرين”.

وحذر الشهابي، “من الزحامات على. المنافذ التي قد تؤدي إلى نقل العدوى”.

فيما تابع، أن “حظر التجوال لم ينفع، فقد طبق بمناطق محددة. وكانت واسعة وبعيدة عن الحظر. الذي صنف حظراً أمنياً وليس وبائياً”.

ونوه الشهابي، إلى أن “الوباء سيتحول بعد شهر إلى وباء اعتيادي. تؤخذ له جرعة لقاح واحدة كل عام مثل الانفلونزا – حسب الآراء العلمية والدراسات”.

وبيّن أيضا، أن “جرعة اللقاح الثالث غير مهمة”. لافتاً إلى أن “تلقيح الموظفين والقوات الأمنية. والمتقاعدين مهم وأن يكون بدوائرهم عن طريق فرق جوالة. لتجنب الازدحام والعدوى”.

 ووصف الشهابي “شكل الفايروس الذي هو عبارة عن تاج وخدوشات مختلفة. أي أن عمله بالخدش للجهاز التنفسي عن طريق رؤوس أحادية وثنائية وثلاثية”.

زر الذهاب إلى الأعلى