’لا نية لطبعه’.. التربية تهدف لتضمين مناهج حقوق الإنسان في المواد الدراسية الأخرى

أعلنت وزارة التربية، اليوم الأحد، نفيها وجود نية لطبع مناهج حقوق الإنسان، مؤكدة أن المادة ستدرس شفهياً ضمن الدروس الأخرى ولن تشمل بالامتحان التحريري.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر فاروق في تصريح للصحيفة الرسمية تابعها “العراق أولاً“. إن “التربية تهدف لتضمين مناهج حقوق الإنسان في المواد الدراسية الأخرى. يأتي بهدف توعية التلاميذ والطلبة بحقوقهم الفردية إسهاماً بخلق مجتمع واع ثقافياً. وفكرياً بحقوقه المدنية”. مضيفاً أن “الوزارة ستقيم ورش عمل لإنجاح تدريس هذه المادة”.
من جانبه بين مدير مشروع بناء القدرات في التعليم الابتدائي والثانوي بالمجلس الثقافي البريطاني عمار طارق. أن “تدريس مبادئ حقوق الانسان سيعزز القدرات الفكرية للطفل. وتنمية ثقافته الشخصية بالشكل الصحيح”. لافتاً إلى “وجود كراس خاص للمدرس. والمعلم طبعه المجلس الثقافي البريطاني. وتم تدريبهم على آلية تدريس منهج حقوق الإنسان”.
وأضاف أيضا، أن “المجلس لديه برامج منذ أكثر من عامين لدعم التعليم الإلكتروني. من خلال الأعمال التطوعية بالتنسيق مع المنظمات المحلية ووزارة التربية. بإقامة نواد الكترونية بهذا الشأن قبل بدء مرحلة جائحة كورونا”.
فيما نوه مدير مشروع بناء القدرات في التعليم الابتدائي والثانوي بالمجلس الثقافي البريطاني. بأن “التجربة كانت لها نتائج ايجابية على التلاميذ خاصة لمرحلة السادس الابتدائي من خلال اعتماد التعليم الحضوري والإلكتروني”.
وكانت وزارة التربية قد أعلنت قبل أيام. أنه “سيتم تدريس مادة حقوق الانسان  ضمن المناهج الدراسية المعتمدة ابتداء من الصف الخامس الابتدائي صعوداً. وبالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني”.
زر الذهاب إلى الأعلى