لبنان تدخل حالة ظلام كامل

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، اليوم السبت، بانقطاع شبكة الكهرباء بشكل كامل ودخول لبنان في ظلام بعد توقف العمل في معملي الزهراني ودير عمار لإنتاج الطاقة.

وذكرت وسائل الإعلام اطلع عليها “العراق أولاً“. أن “انفصال شبكة الكهرباء بشكل كامل ودخول لبنان في ظلام كامل بعد توقف معملي الزهراني ودير عمار. نتيجة نفاد المازوت وتدني إنتاج الطاقة إلى ما دون الـ200 ميغاواط“.

والجدير بالذكر أن “ملامح الأزمة الاقتصادية والاجتماعية  في لبنان بدأت تلوح في الأفق بداية من شهر أغسطس/آب 2019 مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية. ولأول مرة منذ عام 1993، من السعر الرسمي 1507.5 إلى 1530 في السوق السوداء، واستمر بالارتفاع بعد حراك 17 أكتوبر/تشرين الأول (2019) ليتخطى قبل نهاية عام 2020 حاجز 8000 ليرة.”

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء الماضي، أعلنت وسائل إعلام أردنية، أن الاردن يستضيف اجتماعا وزاريا أردنيا سوريا لبنانيا. للبحث في سبل تزويد لبنان بالكهرباء، لسد جزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة السورية.

كما زار الوفد اللبناني، مؤخراً القاهرة، حيث قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا. إنه “من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز .الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة. في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال مباحثات مشتركة عقدت في القاهرة على مدار يومين مع وزير الطاقة. و أيضا المياه اللبناني وليد فياض ومسؤولين تنفيذيين من الجانبين”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى