“لتوثيق معاناة العاملين”.. حقوق الإنسان توجه مكاتبها بزيارة مواقع الطمر الصحي المنتشرة

وجه عضو مجلس المفوضين زيدان العطواني، اليوم الجمعة، مكاتب مفوضية حقوق الإنسان كافة لزيارة مواقع الطمر الصحي والنفايات في محافظاتهم، والتقصي عن الواقع الانساني وعمالة الأطفال فيها.

 

وبحسب بيان عن مفوضية حقوق الإنسان تلقاه “العراق أولا”، طالب العطواني، الحكومة “بتحسين الواقع المعاشي للمواطنين من خلال رؤى وبرامج استراتيجية كما طالب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لغرض شمولهم بالاعانة الاجتماعية”.

وتابع البيان، أن “فريق مكتب المفوضية رصد في واسط يمثله جواد الشمري مدير المكتب وعدد اخر من موظفي المكتب. موقع الطمر الصحي قرب قضاء العزيزية شمال المحافظة. ووثقوا وجود عمالة ومن أعمار صغيرة وكبار السن يتخذون من نبش النفايات وجمع المواد البلاستيكية والفافون وباقي الأشياء الأخرى مهنة لهم وسط بيئة ملوثة بالدخان والأتربة والروائح الكريهة”.

وأضاف أن “فريق الرصد التقى بعدد منهم ووثق صعوبة الظروف المعيشية التي يمرون بها. وعدم توفر مداخيل ثابتة لعوائلهم أو اعانات اجتماعية من الجهات الحكومية. وكانت سببا رئيسا لدفعهم للعمل وسط هذه البيئة الغير آمنة صحيا”.

وبحسب البيان، “تأتي الزيارة استكمالا لزيارات أخرى. الى اللجنة الفرعية لدائرة الحماية الاجتماعية في قضاء العزيزية والذين بينوا من خلالها. وجود العديد من العوائل الفقيرة التي تعتاش على القمامة وتم توثيق عدد 52 عائلة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالعراق أولاً

كما يمكنكم متابعتنا على فيسبوك بالضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

 

زر الذهاب إلى الأعلى