لقاحي “فايزر” و”موديرنا” السلطات الأمريكية تنشر تحذيرات بشأنهم

أضافت هيئة تنظيم الأدوية الأمريكية، تحذيرا إلى التعليمات المصاحبة للقاحي “فايزر” و”موديرنا” المضادين لـ”كوفيد-19″. للإشارة إلى الخطر المحتمل النادر للإصابة بالتهاب عضلة القلب.

 

وقالت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية إنه بالنسبة للقاحين “فايزر” و”موديرنا” تمت إضافة تحذير يقول إن تقارير الآثار السلبية تشير إلى زيادة مخاطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب، ولا سيما بعد الجرعة الثانية، ومع ظهور الأعراض في غضون أيام قليلة بعد التطعيم.

والجدير بالذكر: أثبت اللقاحان فاعلية بشكل ملحوظ في التجارب السريرية، مع نسبة فاعلية تتخطى الـ94 في المائة للحماية من «كوفيد – 19». وكان اللقاحان فاعلين لكل الأعراق والأجناس وكانت الآثار الجانبية لكلا اللقاحين خفيفة ومؤقتة بشكل عام. بما في ذلك الألم في موقع الحقن والصداع والحمى والتعب والقشعريرة وآلام العضلات والمفاصل.

وتبرز أوجه الاختلاف بين لقاحي «فايزر» و«مودرنا» بالأخص في حالة النقل والتخزين. فبينما يتم تخزين اللقاحين في درجات حرارة باردة، يحتاج لقاح «فايزر» إلى ثلاجة خاصة للحفاظ عليه عند درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر. بينما يمكن الاحتفاظ بلقاح «مودرنا» في ثلاجة عادية عند درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية.

اختلاف آخر يخص الفئات العمرية المتاح لها استخدام اللقاح، فبينما لقاح «فايزر» مُصرح به للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً فما فوق، لقاح «مودرنا» مُصرح به للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عاماً أو أكثر.

ويتشابه اللقاحان أيضاً في أنهما يستعملان على جرعتين تفصل بينهما عدة أسابيع. ولكن بينما يتم إعطاء جرعتي لقاح «فايزر» بفاصل زمني 21 يوماً، يبلغ الفاصل الزمني بين جرعتي لقاح «مودرنا» 28 يوماً.

المصدر: RT

زر الذهاب إلى الأعلى