لمستقبل العمل الكمركي.. الكمارك تكشف عن حقائق وجهود وأرقام

 

كشفت الهيئة العامة للكمارك، اليوم الأربعاء، عن الجهود والإيرادات التي حققتها للاعوام ۲۰۲۰/۲۰۱۹ و النصف الأول من عام ٢٠٢١.

 

وذكر إعلام الهيئة في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، أنه “من أجل دور کمر کي فاعل ومتطور في ظل الظروف التي يمر بها البلد في ضوء المتغيرات الاقتصادية الدولية والاقليمية والتي رافقت ظهور جائحة كورونا وانعكاسها على معدلات النمو والأداء الاقتصادي، أعلنت الهيئة عن الإيرادات التي حققتها للاعوام ۲۰۲۰/۲۰۱۹ و النصف الأول من عام ٢٠٢١”.

 

وبحسب البيان الصادر، “الإيرادات المتحققة عام ۲۰۱۹ بلغت أكثر من ( ترليون و ٥٦ مليار دينار ) فيما بلغت ايرادات عام ٢٠٢٠ أكثر من( ترليون و ۱۷ ملیار دینار ) بفارق انخفاض بلغ ( ۳۹ مليار دينار )”.

 

وفي معرض تقييم الهيئة لهذا الوضع و ايمانها من خلال أدارتها الجديدة واستلام السيد شاكر محمود حسين لرئاسة الهيئة أن الإيرادات الكمركية للنصف الأول لهذا العام ۲۰۲١ بلغت أكثر من( ٥٢٦ مليار دينار )، أكدت الهيئة، “كانت الأيرادات لنفس المدة من العام الماضي اكثر من ( ۳۸۷ مليار دينار ) بفارق زيادة بلغت اكثر من ( ۱۳۹ مليار دينار ) وذلك بعد تحسن الأوضاع الاقتصادية و عودة النشاطات التجارية” .

وأكدت الهيئة، أنها “ماضية باتباع برنامجا اصلاحي طموحا وبنفس ماتحقق من تطور في الهيئة العامة للضرائب حيث سيتم رفع قدرات الهيئة وسقف تأثيرها المالي والاقتصادي بتطبيق أدوات تبدأ من الأتمتة وتطبيق نظام الأسكودا الى اصلاحات تشريعية وادارية و اجراءات رقابية وتدقيقية وعبر شراكة مع المتعاملين مع الهيئة وخارجها ، في المنظمات والمؤسسات الدولية والقيام بنقلة نوعية في العمل الكمركي كمتطلب اقتصادي متوسط وبعيد الأجل”.

ر. س

 

زر الذهاب إلى الأعلى