محمد جابر العطا: المحافظة تسعى لإيجاد الحلول اللازمة “لمشكلة النفايات”

شكت محافظة بغداد من عدم تخصيص دائرة عقارات الدولة أراضي لإنشاء مواقع طمر نظامية للعاصمة لمشكلة النفايات، بينما أوصت الجهات الأمنية ومدراء وحداتها الإدارية بإبعاد المولدات الملاصقة للدور السكنية.

 

وذكر المحافظ محمد جابر العطا في حديث صحفي، تابعته “العراق أولاً”، إن “المحافظة تسعى لإيجاد الحلول اللازمة لمشكلة النفايات التي أصبحت تشكل أزمة بسبب عدم وجود مطامر نظامية صحية، وتحول الكثير من المناطق السكنية إلى مواقع لحرقها والتخلص منها”.

وتابع، أن “المحافظة على أتم الاستعداد لإنشاء معامل لتدوير النفايات “لمشكلة النفايات” في أطراف العاصمة، إلا أن الإشكالية تكمن في عدم تخصيص دائرة عقارات الدولة الأراضي للمحافظة لإنشاء هذه المشاريع عليها”.

ولفت العطا، في مجال السيطرة على التلوث وتحسين البيئة، أنه “يجب إتخاذ قرارات تتضمن الحد من تلوث الهواء الذي تتسبب به المولدات الكهربائية، من خلال قيام الجهات الأمنية ومدراء الوحدات الإدارية بإلزام متعهديها بالحرص على عدم إنبعاث الدخان والغازات السامة، وإبعاد المولدات الملاصقة للدور السكنية، فضلاً عن معالجة الغازات المنبعثة من معامل الطابوق في النهروان وأطراف بغداد بإتباع أساليب الصناعة الحديثة”.

وأوضح أن “مشكلة شح المياه وانخفاض مناسيبها المخصصة للزراعة، تعد من المشكلات التي تتعلق بملف الصحة والبيئة”، مشيرا إلى “مفاتحة وزارة الموارد المائية من أجل تحويل مسارات نهري دجلة وديالى، لكن الأمر بحاجة إلى أموال طائلة وخطة محكمة لضمان النجاح”.

وبين، العطا أن “المحافظة تسعى إلى التنسيق مع وزارة الزراعة للسيطرة على الانتشار الواسع للكلاب السائبة لما تتسبب به من ضرر كبير في انتقال الأمراض والفيروسات، وكذلك احتمالية هجومها على الأطفال لاسيما في المناطق الزراعية، لذا فان الأمر بحاجة إلى حملة واسعة للقضاء عليها”.

لتصلكم أخبارنا تابعونا على قناتنا التلغرام: ” العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى