مركز البيانات يعقد اجتماعاً خاصاً بتعزيز الخدمات الإلكترونية

عقد مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، اجتماعاً خاصاً بتعزيز الخدمات الإلكترونية.

 

وذكر بيان للأمانة العامة، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، أن “مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عقد اجتماعاً موسعاً، شاركت فيه مجموعة من الجهات الخدمية، بما في ذلك وزارات الكهرباء والعدل والإعمار والإسكان، إلى جانب أمانة بغداد وعدد من الدوائر البلدية في المحافظات”، مضيفاً “لمناقشة استخدام الخدمات الإلكترونية المقدمة من مركز البيانات الوطني، لتحسين وتطوير أداء المؤسسات الخدمية”.

وأوضح، أن “مركز البيانات الوطني استعرض في أثناء الاجتماع، رؤية الحكومة لتطبيق الحوكمة في المرحلة المقبلة، وتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء، بالتركيز على التحول الرقمي في الدوائر ذات الارتباط المباشر بالمواطنين”.

وبيّن مسؤول خدمة تغيير اسم مشترك الماء والكهرباء، في مركز البيانات الوطني، سنان لؤي، أن “النقاشات دارت حول تطوير خدمات وزارة الكهرباء والدوائر البلدية، ولا سيما الخدمة الإلكترونية التي تم إطلاقها في وقت سابق، والخاصة بتغيير اسم مشترك الماء والكهرباء، نظراً لأهميتها في تقليل الفاقد في الطاقة وزيادة الموارد المالية، وفهم الاحتياجات الحقيقية للطاقة”.

ووفقاً للبيان، “خلص الاجتماع إلى عدة توصيات، منها توسيع نطاق الخدمة لتشمل باقي المحافظات، بعد نجاح تطبيقها في بغداد، وزيادة نطاق الخدمات المشابهة”.

وأشار، إلى أن “هذه الخدمة هي الأولى من نوعها في العراق، وتتم إجراءاتها إلكترونياً بشكل كامل من دون الحاجة لمراجعة المواطنين، حيث تتنقل بين عدة مؤسسات تبدأ بالتسجيل العقاري ثم تمر عبر أمانة بغداد ثم دائرة الكهرباء”.

وأكمل البيان، “ويمكن للمواطن متابعة تفاصيل المعاملة من خلال الرسائل النصية التي تصله بعد كل مرحلة، مما يزيد من الشفافية والثقة في مؤسسات الدولة نتيجة التحسن الملموس في الخدمات المقدمة.

يمكن الوصول إلى هذه الخدمة في بغداد عبر الرابط الآتي:

https://ur.gov.iq/index/show-eservice/20098/10040/org”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى