أخر الأخبار

مركز حقوقي: ارتفاع مخيف بحالات العنف الأسري المسجلة في البلاد

بيّن رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، فاضل الغراوي، اليوم السبت، أن هنالك ارتفاع مخيف في حالات العنف الأسري المسجلة في العراق، إذ بلغت الدعاوى المسجلة خلال ثلاث سنوات (53889).

 

وقال الغراوي، في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، إنه “حسب إحصائيات مجلس القضاء، فقد بلغ عدد الدعاوي المسجلة خلال الستة أشهر الأولى من عام 2024 (13857)، في حين بلغ عدد الدعاوى المسجلة في عام 2023، (18436)، وبلغ عدد الدعاوى المسجلة في عام 2022 (21595)”.

وتابع، أن “الثلاث سنوات الأخيرة أظهرت أن معدل حالات اعتداء الزوج على الزوجة، بلغ (75%) من إجمالي الحالات، أما اعتداء الزوجة على الزوج فقد بلغت نسبته (17%)، واعتداء الأبوين على الأطفال وصلت نسبته إلى (6%)، والاعتداء على كبار السن كالجد والجدة بلغ (2%)”.

وأوضح رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، أن “أسباب ارتفاع معدلات العنف الأسري، كان بسبب قلة الثقافة الزوجية والمشاكل الأسرية والاقتصادية، وضعف الواعز الديني والاستخدام السيئ للاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي، وزيادة حالات الخيانة الزوجية، وارتفاع معدلات تعاطي المخدرات”.

وأشار، إلى أن “أكثر أنواع العنف الأسري شيوعاً في عام 2024، حسب إحصائيات وزارة الداخلية، هو العنف الجسدي، ويليه العنف الجنسي، وبعد ذلك العنف اللفظي”.

وأكمل الغراوي، أن “أعلى نسبة سجلت في جرائم العنف الأسري المسجلة خلال الستة أشهر الأولى من عام 2024، كانت محافظة بغداد بنسبة 31%، أما أقل المحافظات كانت محافظة صلاح الدين بنسبة 5%”.

وطالب، “الحكومة والمؤسسات الدينية والتعليمية والفواعل الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني، بإطلاق حملة توعوية للحد من مخاطر العنف الأسري على الأسرة والمجتمع”، داعياً “البرلمان والحكومة، إلى الإسراع في تشريع قانون العنف الأسري”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى