أخر الأخبار

مركز حقوقي يحذر من خطر تلاشي حرفة الخط العربي اليدوي في العراق

نبّه رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، فاضل الغراوي، اليوم الخميس، من خطر تلاشي حرفة الخط العربي اليدوي بالعراق، لتراجع الإقبال عليها في ظل انتشار الخطوط الإلكترونية والذكاء الاصطناعي.

 

ويحتفل العراق بالذكرى الثالثة لإدراج الخط العربي في البلاد، بقائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

وقال الغراوي، في بيان بهذه المناسبة، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، إن “اعتماد اليونسكو، الخط العربي (المهارات والمعارف والممارسات) في قائمة التراث الثقافي غير المادي، سيسهم في تأمين إبراز الخط العربي كتراث ثقافي غير مادي، وزيادة الوعي بأهميته، ويعبر عن الهوية الثقافية للعراق، وينهض دليلاً على الإبداع البشري”.

وتابع، أن “الخط العربي اليدوي في العراق مهدد بالخطر، في ظل انتشار الخطوط الإلكترونية في الحواسيب وبرامج الذكاء الاصطناعي، وقلة الإقبال عليه”.

وأشار رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، إلى أن “العراق أصل الخط العربي، وأن الخطاطين العراقيين يحتلون الصدارة عالمياً”، مضيفاً أن “عدد الخطاطين المسجلين في جمعية الخطاطين العراقيين، بلغ 4000 عضو”.

وطالب، “الحكومة بالحفاظ على الخط العربي كجزء من الهوية الثقافية للعراق، واعتماد يوم وطني للاحتفاء بالخط العربي، وإنشاء ملتقى سنوي للخط العربي، وإنشاء المتحف العراقي للخط العربي”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى