’ميتة’.. اكتشاف 6 مجرات في الفضاء

أعلن علماء فلك عن اكتشاف 6 مجرات في الفضاء، وذلك بالاستعانة بتلسكوب هابل الفضائي ومرصد أتاكاما المليمتري الكبير.

ذكر موقع “إنغادجيت”، اطلع عليه “العراق أولاً” أنه “ووفق العلماء فقد اكتشافوا 6 مجرات في الفضاء وهي “ميتة”. حيث نفد الهيدروجين منها، والذي يعد ضرورياً لتشكّل النجوم”.

وأضاف العلماء أيضا أن “هذه المجرات قد تشكلت من خلال عمليات اندماج مع مجرات صغيرة وغازات. حسبما المتخصص بالأخبار العلمية والتقنية.”

كما أشاروا إلى أن “هذه المجرات “الميتة بصورة غير عادية” يعود عمرها إلى 3 مليارات سنة بعد الانفجار الكبير”.

فيما نوه العلماء أنه “لا يزال سبب موت هذه المجرات السريع غير معروف بالنسبة للعلماء، وخصوصاً اختفاء الهيدروجين.”

والجدير بالذكر إلى أن المجرة تعد تجمعات هائلة الحجم تحتوي على مليارات النجوم والكواكب والأقمار والكويكبات والنيازك. وتحتوي كذلك على غبار كوني ومادة مظلمة. وبقايا نجمية، وتتخللها مجالات مغناطيسية مروعة، وكلمة مجرة مستقاة من الجذر اللغوي «مجر» وتعني “كثير الدهم”.

وتتراوح أحجام المجرات وأعداد النجوم فيها بين بضعة آلاف في المجرات القزمة، إلى مائة ترليون نجم في المجرات العملاقة، وكلها باختلاف أحجامها تتخذ من مركز ثقل المجرة مداراً لها. وتُصنف المجرات بناءً على شكلها المرئي إلى ثلاث فئات رئيسة هي: الإهليجية، والحلزونية، وغير المنتظمة.

ويعتقد العلماء أن هناك قرابة 170 مليار مجرة في الكون المنظور، لكن الاكتشافات العلمية الحديثة تخالف ذلك وتنبئ عن وجود عدة ترليونات من المجرات، على مسافات تصل إلى ملايين الفراسخ، وهذا اعتماداً على كتلة المجرة وحجمها.

زر الذهاب إلى الأعلى