أخر الأخبار

نصائح للشباب تحمي الصحة العقلية لاحقاً

تدور النصائح للأشخاص في سن الـ 20 حول أهمية توفير المال وحسن استثماره، وأهمية استخدام الكريم الواقي من الشمس والنظارات الشمسية، لكن هناك نصيحة قدمتها دراسة حديثة تتعلق بصحة الدماغ، وكيفية إبطاء شيخوخة المخ منذ مرحلة الشباب.

الباحثون في جامعة نورث وسترن قدموا إرشادات لإبطاء معدل شيخوخة الدماغ، وبالتالي الوقاية من أشكال الخرف المختلفة، والتي يعد الزهايمر من أخطرها.

وبحسب “أورلاندو هيلث”، توصلت الدراسة، التي استمرت 3 عقود في متابعة المشاركين، إلى أن تبني 7 استراتيجيات يحقق هذا الهدف.

القلب والدماغ
أولى الاستراتيجيات: التحكم في ضغط الدم، وثانياً: خفض نسبة السكر في الدم، وثالثاً: التحكم في نسبة الكوليسترول، وهي كما يبدو أدوات تحمي صحة القلب، وبالتالي الدماغ.

أما الاستراتيجيات الـ 4 الأخرى فهي بمثابة أدوات لتحقيق الأهداف الـ 3 السابقة، وهي: النشاط البدني اليومي، وتناول الأطعمة الصحية والمفيدة للقلب، ومراقبة الوزن وخسارة بعض الوزن الزائد، والإقلاع عن التدخين.

ووفق تقييم الباحثين كان الالتزام بكل واحدة من الإرشادات أو الاستراتيجيات يؤدي إلى الحصول على نقطة أو اثنتين، حسب شدة الالتزام.

ووجدت النتائج أن كل نقطة من النقاط الـ 14، التي تمثل الحد الأقصى، تقلل من شيخوخة الدماغ بمقدار عام.

النوم
لكن تقريراً لمجلة “سيكولوجي توداي”، يضيف إلى هذه الإرشادات الـ 7 عناصر لا تقل أهمية، وهي: النوم، والتعاطف مع الذات، والتواصل الاجتماعي، وتعزيز المعنى والهدف في الحياة، وتقليل العواطف السلبية.

واللافت أن التقرير استند إلى نتيجة دراسة من جامعة هارفارد أفادت بأن أهم عامل وقائي لصحة الدماغ هو التواصل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى