نصيف تكشف عن قيام جهات بتشكيل شركة النفط الوطنية سراً

كشفت النائبة عالية نصيف، اليوم الخميس، عن قيام جهات حكومية وسياسية وأحد البرلمانيين بتشكيل شركة النفط الوطنية (سراً).

 

وأفادت نصيف في بيان تلقاه “العراق أولا”، أن “جهات حكومية وسياسية وأحد البرلمانيين قامت بتشكيل شركة النفط الوطنية (سراً) بدون موافقة السلطة التشريعية ودون إدراجها في الموازنة، وإصدار أوامر إدارية خطيرة تتضمن مخالفات قانونية”.

وتابعت، أن “جهات سياسية (شيعية وسنية) تقاسمت النفط بشكل سري. وشرعت أيضا بتشكيل شركة النفط الوطنية بعد لقاء حصل بين شخصية مهمة بوزارة النفط وبين شخصية برلمانية سنية في الساعة (11:45) ليلاً في بيت البرلماني. وهذا البرلماني متفق مع كتلة سياسية شيعية”.

وأكملت، “واليوم تفاجأنا بصدور أوامر سرية مريبة رغم عدم صدور تعديل قانون شركة النفط الوطنية. فالقانون القديم تم الطعن بمواده من قبل المحكمة الاتحادية ولم يشرع بفضل الشرفاء. ولكن اليوم تم تشكيل هذه الشركة بأمر دبر بالليل”.

وبينت، أن “الكتب الصادرة بجعل الشركات النفطية تنضوي تحت الشركة الوطنية تضمنت إعطاء الشركات الرابحة للنائب الأول والمدير التنفيذي. والشركات الخاسرة والجامدة أعطيت لوكيل الوزارة لشؤون الاستخراج “.

وأوضحت، “بما أن السلطة التشريعية معطلة حالياً، نطالب الادعاء العام بالتدخل ومنع التلاعب بقوت الشعب وإيقاف ما يحصل من خروقات في وزارة النفط وإلغاء كافة الأوامر الإدارية الصادرة بخصوص شركة النفط الوطنية”.

زر الذهاب إلى الأعلى