وزارة الإعمار والإسكان تصادق على تصميم لمدينة ’ طارق’ السكنية في بغداد

صادَقت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة،اليوم الخميس، على التصميم الأساس لمدينة “الطارق” السكنية في بغداد.

وقالت وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات العامة نازنين محمد وسو، للصحيفة الرسمية،وتابعها “العراق أولاً”، إن “الوزارة صادقت على التصميم الأساس النهائي لمدينة الطارق السكنية الجديدة في قضاء أبو غريب ضمن مشروع المدن السكنية الجديدة الذي تبنته الوزارة في عموم المحافظات لحل أزمة السكن بشكل حضاري”.

وتابعت، أن “التصميم أنجزه فريق تخطيطي في مديرية التخطيط العمراني التابعة للوزارة”.

وأعدت وزارة الإعمار خلال العام الماضي دراسة لإنشاء 250 الف وحدة سكنية، توزع بين قطاعات عدة، تشمل شركات الوزارة والقطاع الخاص والشركات الأجنبية، إلى جانب الاستثمار، وتم رفع الدراسة إلى مجلس الوزراء لاستحصال الموافقة على إنجازها بموجب المبادرة التي أطلقها لتخصيص مليار دولار لقطاع السكن، بيد أن وزارة المالية لم تطلق المبلغ حتى الآن.

وأوضحت وسو، أن “المدينة الجديدة تقع بجانب مدينة النصر والسلام وتستمد أساسها الاقتصادي منها، حيث وفرت مايقارب 13 ألف وحدة سكنية أفقية إلى جانب الخدمات المختلفة التجارية والصحية والتعليمية”.

وأشارت، إلى “ارسال التصميم إلى محافظة بغداد للعمل بموجبه والشروع بالتنفيذ”.

وأعلنت الوزارة مؤخراً عن تصاميم مدن سكنية جديدة توزعت بين بغداد بواقع اثنتين في النهروان وواحدة بمنطقة أبو غريب، ومدينة واحدة لكل من محافظات النجف والبصرة وواسط وديالى والأنبار وبابل.

ويذكر، أن “العراق يعاني  من أزمة سكن حادة، وبحسب وزارة الإسكان فإن البلاد تحتاج إلى 3 ملايين وحدة سكنية لحل تلك الأزمة، حيث تجاوز التعداد السكاني 40 مليون نسمة، وفق إحصاء رسمي أعلنته وزارة التخطيط مؤخراً”.

وكانت رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سهى النجار، أكدت،أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه الهيئة بطرح بيع 20 ألف وحدة سكنية في مشروع بسماية السكني بأسعار مدعومة وقروض ميسرة لحل أزمة السكن للمواطنين”.

 

 

 

 

 

ل.ب

زر الذهاب إلى الأعلى