وزارة التربية: البلاد بحاجة 6 آلاف مدرسة لفك الدوام المزدوج

أكدت وزارة التربية، اليوم الخميس، حاجة البلاد إلى 6 آلاف مدرسة لفك الدوام المزدوج. كما وصلت نسبة تنفيذ مشروع الألف مدرسة التي تم الاتفاق على تنفيذها ضمن الاتفاقية الصينية إلى 80 %.

وذكر مصدر للوكالة الرسمية تابعها “العراق أولاً” أن “هناك متابعة لأعمال بناء مشروع الألف مدرسة. في عموم البلاد التي تم الاتفاق عليها في العام 2019 بحسب اتفاقية القرض الصيني”.
وأضاف المصدر، أنه  “تم تحقيق نسب إنجاز متقدمة وصلت إلى 80 % لتنفيذها، وتم ادخال بعض منها  للخدمة خلال المدة الماضية خاصة في محافظة بغداد، وهناك مدارس سيكتمل انشاؤها مطلع العام الدراسي 2021 ــ 2022. فضلاً عن وجود مدارس لازالت قيد الإنشاء”.
وبين، أنه “تم التنسيق مع الجهات المعنية من أجل تخصيص قطع أراض لبناء المدارس في بعض المناطق. حيث تم توزيعها بواقع 7 الى 10 مدارس لكل منطقة اعتمادا على الكثافة السكانية لكل منها وحاجتها للأبنية المدرسية”.
من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية حيدر فاروق السعدون أن “البلد بحاجة إلى بناء 6 الاف مدرسة حالياً للوصول إلى الدوام الأحادي. لأن اغلب المدارس القائمة والداخلة في الخدمة مشمولة بالدوام الثنائي أو الثلاثي. أي تشترك في بناية مدرسية أكثر من مدرسة مع اختلاف توقيتات الدوام لكل منها”.
وتابع، أن “البلد بحاجة الى عدد اكبر من المدارس للوصول الى مرحلة الصفوف النموذجية من حيث عدد الطلبة في الصف الواحد”. مشيراً إلى “سعي الوزارة  إلى أن تكون جميع المدارس نموذجية. من ناحية طرائق التعليم وإعداد الطلبة والهيئات التدريسية والأثاث المدرسي والمختبرات الحديثة”.
ونوه السعدون، إلى أن “الأبنية المدرسية بحاجة إلى دعم كبير من قبل الجهات المعنية. لتوفير البيئة الملائمة للطلبة والملاكات التعليمية، لذلك يشرف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي شخصيا على المشروع الوطني لبناء المدارس”.
زر الذهاب إلى الأعلى