وزارة الصحة.. ترفد أجهزة حديثة من مناشئ عالمية

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، عن إنشاء مختبرين حديثين لكشف وتمييز سلالات كورونا المتحورة، ورفدهما باجهزة حديثة من مناشئ عالمية.

مدير قسم تعزيز الصحة في وزارة الصحة هيثم العبيدي قال في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، إنه “تم انشاء مختبرين علميين بحثيين في دائرة المختبرات التعليمية للكشف عن السلالات الجديدة من كورونا وتصنيفها والاختلافات الحاصلة بينها وبين النسخة الأصلية. منها السلالة الافريقية والبرازيلية والانكليزية واخرها الهندية”.
وأضاف، أن “أحد المختبرين سيتم افتتاحه قريباً بعد رفده بالاجهزة الحديثة من مناشئ عالمية رصينة مع الانتهاء من تدريب الملاكات للعمل عليها. وبذلك يصبح للوزارة القدرة على التمييز بين السلالات القديمة من الجديدة المتحورة”.

 وزارة الصحة والبيئة
وزارة البيئة والمياه والزراعـة.
وأكد العبيدي، “تسجيل اصابات بالوباء بين العراقيين العائدين من الهند وكان بينهم 83 مصابا في الدفعة الاولى، و 27 مصابا في الدفعة الثانية. وقد تم عزلهم واخضاعهم لضوابط واجراءات الصحة العامة. لكن برزت مشكلة عدم إمكانية التمييز في نوع السلالات للمصابين هل هي الإفريقية أو الانكليزية أو الهندية. لذلك ستكون هناك إمكانية لكشفها بعد افتتاح المختبرين”.
وأكد مدير قسم تعزيز الصحة أن “السلالات الجديدة لفيروس كورونا تسببت بحالة من الذعر بين المواطنين بعد ظهورها في بلدان عديدة. لكن حتى الآن لا يوجد أي دليل علمي على وجود اختلاف في الأعراض سواء بالجهاز الهضمي أو ضيق التنفس أو الصداع مع السلالة الأولى. وأنما اختلافات بسيطة للغاية وباعراض اعتيادية”.
وذكر العبيدي، أن “جميع اللقاحات المتوفرة وتعمل كجدار منيع ضد السلالات الموجودة من الجائحة. وتساعد جهاز المناعة في مهاجمة أجزاء مختلفة من الفيروس حتى لو طرأت عليه طفرات جينية”. مشيراً إلى أن “جميع اللقاحات المتوفرة تتميز بفعاليتها الكبيرة. لكنها تختلف فيما بينها بنسب بين 70 – 100 بالمئة وبحسب المناعة لدى الملقحين”. 

الدوام والامتحانات

وفي موضوع ذي صلة، قال عضو لجنة التربية النيابية صفاء الغانم في تصريح للصحيفة الرسمية. أن “أعضاء اللجنة يستعدون لعقد اجتماع مع وزارة التربية الأسبوع المقبل لمناقشة مقترح إنهاء العام الدراسي 2020 ــ 2021. أو جعل الامتحانات إلكترونية لما تبقى من الفصل الثاني”.
وبين، أن “اللجنة تسعى لإنهاء العام الدراسي والاعتماد على درجات نصف السنة للمساهمة في إيقاف انتشار الجائحة بين الطلبة”.
وتعتزم وزارة التربية رفع توصيات جديدة للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بشأن الدوام الحضوري وموعد الامتحانات. وأكدت أن “جميع امتحانات الوزارة حضورية”.
وأوضح الغانم، أن “الاجتماع سيكون فاصلا لحسم الشائعات المتداولة عبر القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية المتعلقة بانهاء العام الدراسي الحالي, حيث لايوجد أي إجراء تم اتخاذه بهذا الصدد وإن اللجنة ستناقش هذا الأمر كمقترح بسبب ارتباط مصير الطلبة والتلاميذ بالموقف الوبائي العام للبلد”.
ونوه، بأن “مقترح إيقاف الدوام الحضوري وتحويله إلى الكتروني، له أثر إيجابي مباشر في خفض أعداد الاصابات بفيروس كورونا بالمدارس. حيث سبق أن سجلت وزارة الصحة حالات بين الطلبة كان آخرها تسجيل 440 إصابة في إحدى مدارس محافظة البصرة منذ بدء الدوام الحضوري. ما زاد الوضع خطورة على حياة الطلبة والهيئات التدريسية”.

وأضاف، أن “اللجنة رصدت أيضاً من خلال الجولات الميدانية في مختلف المحافظات أعداداً من الإصابات بين الطلبة والهيئات التدريسية. وتم تسجيل ذلك بتقارير طبية من وزارة الصحة. لذا تم تقديم مقترح بانهاء العام الدراسي”.

زر الذهاب إلى الأعلى