وزارة الكهرباء: خطة زيادة تجهيز الطاقة الكهربائية تبدأ في حزيران المقبل

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، أن الجانب الإيراني لم يرد الى الآن على مقترح جدولة الديون على العراق. فيما أشارت إلى أن خطة زيادة تجهيز الطاقة الكهربائية ستطلق في حزيران المقبل .

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى في تصريح للوكالة الرسمية. وتابعه “العراق أولاً”، أنه “خلال زيارة وزير الكهرباء ماجد حنتوش إلى إيران. تم بحث جميع المتعلقات بشأن اطلاق المستحقات المالية لدفعات الغاز”. مشيراً إلى أنه تم”تقديم جملة من المقترحات لجدولة الديون على العراق، وقام الجانب الايراني بدراستها ،ولغاية الان لم يتم الرد من قبلهم”.

وأكد موسى، أن “خطة الوزارة جاهزة لزيادة ساعات التجهيز بمطلع الشهر المقبل حتى مع قلة إطلاقات الغاز. خاصة مع ادخال وحدات توليدية للخدمة. وأخرى تمت صيانتها كمحطة واسط. والتي تعمل الان بكامل طاقتها، فضلاً عن المحطة التوليدية الأولى في صلاح الدين والتي دخلت الخدمة بواقع 600 ميكا واط”.

ولفت إلى “دخول محطة المسيب في الأيام المقبلة إلى الخدمة، علاوة على استمرار اعمال الصيانة في محطة كركوك الغازية ومحطة ارثة النجيبية”.

وبين المتحدث باسم الوزارة، أن “العراق اكمل جميع متعلقاته وبنسبة 81 بالمئة الخاصة بالربط الخليجي، والمفاوضات الآن جارية مع هيئة الربط الخليجي. حول انشاء خط مكون من 300 كيلو متر ويمر بواقع 220 كيلومتراً داخل الكويت و80 كيلومتراً داخل العراق”.

وتابع، أن “مرور الخطوط على الجانب الكويتي سيرتبط بمحطة الفاو الكهرباء وبمحطة الزور الكويتية ويكون المشروع نقل لـ500 ميكاواط في المرحلة الاولى وسيكون جاهزاً في صيف 2022”.

كما أوضح أن “المشروع ليس لاستيراد الطاقة بل لتبادل منفعة الطاقة وخلق وثوقية جاهزية في الشبكة بتوفيره اكثر من مصدر للطاقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى