وفاة مصمم الأزياء الفرنسي الاسطورة بيير كاردان بعمراً ناهز

أعلنت أكاديمية الفنون الفرنسية، الثلاثاء في بيان لها، تابعته  “العراق اولاً ” وفاة مصمم الأزياء الشهير العالمي ، بيير كاردان، عن عمر ناهز 98 عاما، حيث فارق المصمم المولود لمهاجرين ايطاليين ورجال الأعمال المعروف عالميا  في منطقة نوبي، غربي العاصمة باريس ،صباح الثلاثاء في المستشفى الأمريكي .

وأسس كاردان دار الأزياء الأولى سنة 1950، ولم يفارقه شغف “الموضة” منذ ذلك الحين، إلى أن حصد شهرة واسعة وفتحت فروع الدار في مختلف مناطق العالم ،وفي اكتوبر 2009 تم ترشيح بيير كاردان سفيرا للنوايا الحسنة لمنطقة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة .


ويعد الراحل رجلا عصاميا، بحسب ما توثقه سيرته، لأنه كان يعمل لدى خياط وهو طفل صغير، ثماستطاع أن يشق طريقه بخطى واثقة،وولد الراحل في البندقية الإيطالية لعائلة ثرية، لكن والديه فضلا أن يهاجرا إلى فرنسا هربا من الفاشية .

وفي سنة 1945، انتقل كاردان إلى العاصمة باريس ودرس فيها الهندسة المعمارية ، ثم عمل مع جان باكين في دار للأزياء بعد الحرب العالمية وعمل مع إلسا سشاباريل حتى اصبح رئيسا لأزياء كريستيان ديور في عام 1947 ، ولكنه منع من العمل في بالينسياجا .

وبدأ كاردان بإطلاق مجموعة ملابس رجالية في البداية، ثم شرع في إطلاق مجموعات أخرى نسائية، منذ سنة 1957، ثم توالت محطات النجاح الخاصة بالراحل ،وأشتهر كاردان بأسلوبه المبتكر وتصميمات عصر الفضاء وهو يفضل الأشكال  الهندسية والزخارف ،وغالبا ما يتجاهل شكل أنثى، ويعد الراحل اول مصمم ينتقل إلى اليابان بإعتبارها سوقا للأزياء العالمية عندما سافر إلى هناك في عام 1959 .

زر الذهاب إلى الأعلى