كشف محافظ ميسان علي دواي، اليوم الثلاثاء. شمول مناطق الأهوار بالخطط التنموية للمحافظة. مؤكداً قرب الإعلان عن الفندق العائم في الأهوار عن طريق الاستثمار. مشيراً إلى تحويل بعض المشاريع الاستراتيجية للأقضية، كاشفاً عن وجود تنسيق عال مع الهيئة الوطنية للاستثمار لتنفيذ مشروعين مهمين في الأهوار.

 

وذكر دواي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، أن “هنالك مشاريع للسكان المحليين للأهوار سواء كانت الاهوار التي دخلت الى لائحة التراث العالمي او الاهوار الأخرى، حيث إن هنالك ثلاثة محاور للأهوار: هور الحويزة المسمى بـ(الأهوار الشرقية) الذي تعتبر ضمن لائحة التراث العالمي. وهور عودة باتجاه الميمونة. والاهوار الوسطى التي تكون مشتركة ما بين محافظة ميسان والناصرية“.

وتابع، أن “أغلب مناطق الاهوار مشمولة ضمن الخطط التنموية لمحافظة ميسان، منها إيصال الطرق الريفية لها وايصال خطوط الكهرباء التي تتضمن ربط شبكات الكهرباء بالمناطق الموجودة على محاذاة الاهوار. وكذلك خطط لتربية الثروة الحيوانية مثل إنشاء مركز لتجميع الحليب باعتبار أنهم يعانون من هذا الموضوع “.

ونوه إلى، أنه “تم تنفيذ شبكات ماء صالح للشرب لمناطق الاهوار. وإنشاء مدارس ابتدائية ومتوسطة في المناطق التي فيها كثافة سكانية عالية“.

وأضاف، أن “بعض المشاريع الاستراتيجية تحولت إلى الأقضية، من أجل عدم اضطرار السكان المحليين للأهوار والمناطق النائية أن تبحث الخدمة في مركز المحافظ، وللحيلولة دون بذل الجهد والتكلفة المادية لسكان تلك المناطق“.

وأكد، أن “بعض المشاريع المهمة التي تحولت إلى الاقضية هي مستشفى الكحلاء. الواقع بمحاذاة الكحلاء والمناطق النائية حتى لا يضطر الساكنون في المناطق المحيطة للذهاب إلى مركز محافظة العمارة لمعالجة مرضاهم“.

ولفت إلى أنه “تم طرح الاهوار بشكل خاص ضمن هيئة الاستثمار في محافظة ميسان. ولدينا تنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار في الوقت الحالي لتنفيذ مشروعين مهمين وهو الفندق العائم داخل الاهوار. لكي يكون هنالك تشجيع لتنشيط الجانب السياحي. وكذلك مرسى الزوارق“.

وتابع، أن “وجود تنسيق مع منظمة (الهبيتات) لتنفيذ مرسى الزوارق. وكذلك سيتم الإعلان عن الفندق العائم داخل الأهوار عن طريق الهيئة الوطنية للاستثمار“.

زر الذهاب إلى الأعلى