توضيح مهام ’بعثة الناتو’ بعد مضاعفة قواتها في العراق

أوضح مستشار الأمن القومي،اليوم الجمعة،  قاسم الأعرجي، مهام قوات الناتو بعد مضاعفة عددها في العراق.

وقال الأعرجي، في تغريدة على تويتر تابعت “العراق أولاً ” أن “حلف الناتو يعمل مع العراق و بموافقة الحكومة العراقية وبالتنسيق معها، ومهمته استشارية تدريبية وليست قتالية”.

وأضاف، أننا “نتعاون مع دول العالم، ونستفيد من خبراتها في المشورة والتدريب، لتعزيز الأمن والاستقرار و لا اتفاق عن اعداد المدربين”.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، أعلن أمس الخميس “رفع عدد قوات الحلف في العراق إلى 4 آلاف فرد”.

وقال خلال مؤتمر صحفي افتراضي، الخميس، عقب انتهاء اجتماع الحلف الوزاري، الذي ناقش قضايا مختلفة أبرزها تواجد الحلف في أفغانستان والعراق، أن “الحلف سيرفع عدد قوات بعثته التدريبية في العراق من 500 فرد إلى حوالي 4 آلاف فرد”.

وأضاف أننا “قررنا اليوم توسيع المهمة التدريبية للناتو في العراق، لدعم القوات العراقية في محاربة الإرهاب وضمان عدم عودة داعش الإرهابي”.

وشدد على أن “قرار زيادة عدد قوات الحلف وتوسيع مهمة بناء قدرات القوات العراقية “يهدف إلى تجنب الحاجة في المستقبل إلى توفير قوات مقاتلة من الناتو”.

وشدد الرئيس الاميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، على عدم السماح بعودة داعش مجدداً، فيما أشار إلى أن “حلف شمال الأطلسي “الناتو” تولى مهمة تدريب القوات العراقية”.

وقال بايدن خلال كلمة له: “لن نسمح لداعش بالتوسع من جديد وتهديد الولايات المتحدة” مضيفا، أن “الشركاء الأوروبيين تصدوا لداعش، والناتو تبنى مهمة التدريب في العراق”.

وأوضح قائلاً: “أبعث برسالة واضحة للعالم أن الولايات المتحدة عادت والتحالف عبر الأطلسي سيعود”.

زر الذهاب إلى الأعلى