مفتشية آثار وتراث كربلاء تسلم 1000 قطعة أثرية للهيئة العامة للأثار والتراث

سلمت مفتشية آثار وتراث كربلاء المقدسة، اليوم الخميس، الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة والسياحة 1000 قطعة اثرية قد تعود إلى الحقب السومرية .

 

وأفاد مدير المفتشية أحمد حسن جابر في حديث صحفي،تابعه “العراق أولاً”، أن “أحد المواطنين الهواة الشغوفين بجمع الأثار والتحف النادرة سلم الدائرة 1000 قطعة أثرية كانت عبارة عن ألواح طينية بقياسات وأحجام واشكال هندسية مختلفة وكذلك أواني فخارية واسطوانية ودائرية أو على شكل أرقام طينية تبين ومن خلال الكتابات المسمارية أنها قد تعود إلى الحقب السومرية المتعاقبة”.

وتابع، أن “المواطن سبق أن راجع الدائرة وبين أنه يحتفظ بهذه القطع في منزله وكان يحصل عليها عن طريق الشراء منذ سنوات طويلة حتى في زمن النظام السابق”، مبيناً أنه “كان يشعر بالخوف من تطبيق القانون عليه، وبعد أعطي الأمان قام بتسليم القطع من تلقاء نفسه كجزء من عملية حفظ الأثار والقطع المهمة”.

وبحسب جابر فإن “المفتشية سلمت جميع القطع إلى الهيئة العامة للأثار والتراث التابعة لوزارة الثقافة والسياحة بعد أن تم جرد وتوثيق جميع القطع وتصنيفها بصورة فنية”، موضحاً أن “الهيئة العامة ستقوم بفحص تلك القطع ومن ثم تعلن عن تحديد الحقب التاريخية بشكل رسمي ومصدق وعلمي”.

ل.ب

زر الذهاب إلى الأعلى