الزراعة: تكشف عن إجراءات لتوفر المحاصيل في شهر رمضان مبارك

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، عن إجراءات جديدة لضمان توفر كامل المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة، مع قرب حلول شهر رمضان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حميد النايف، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولا”، إن “اجتماعاً جمع وزير الزراعة مع مستشار الأمن الوطني ووزير التجارة، وأثمر عن اتفاق مهم بأمر من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بأن يتم اتخاذ الخطوات كافة، لضمان توفر جميع المنتجات للمستهلكين بأسعار مناسبة”، مبيّناً أنه “تم تشكيل لجان أمنية وبالاشتراك مع الوزارة لمتابعة الأسعار والتهريب وزيادة الوفرة وضمان عدم وجود شح لأي محصول، لاسيما أننا على أبواب شهر رمضان المبارك، وبالتالي نريد تأمين استقرارية الأسعار لجميع المواطنين”.

وتابع النايف، أن “الوزارة حشدت جميع قواها من أجل توفير السلة الغذائية اليومية للمواطن العراقي، بكل الطرق من خلال دعم وحماية المنتج الوطني الزراعي، وإذا حدث أي شح في إنتاج محصول ما، فالوزارة ستقوم بفتح استيراده”، موضحاً أن “ارتفاع الأسعار إن حدث فسببه التجار الذين يحتكرون البضاعة، وليس الفلاح الذي يبيع بأقل الأسعار، لذلك يجب محاربة الحلقات الأخرى، أي مكاتب الشراء التي تحتكر المنتج، ولا توصله للمواطن بالشكل الصحيح”.

وأضاف، “يجب ضرب هذه الجهات من خلال الأجهزة الأمنية، ودائرة الجريمة المنظمة، ويجب أن تتابع سير عملية بيع المحصول من الفلاح لغاية وصوله إلى الأسواق، حتى تستقر الأسعار”.

كما بين، أن “الوزارة ماضية في زيادة إنتاج المحاصيل والمنتجات، متوقعاً حدوث وفرة مع حلول فصل الصيف، باستثناء محصول الطماطم الذي سيقل مع انتهاء موسم وبداية موسم جديد، لذلك الوزارة قامت بإجراءات بهذا الشأن، إذ سمحت باستيراد 50 ألف طن من الطماطم”.

 

 

 

 

ل.ب

زر الذهاب إلى الأعلى