الدعايات الانتخابية.. الإعلام الرقمي يوجه دعوة لمواقع التواصل الاجتماعي

دعا مركز الإعلام الرقمي، اليوم الأحد، شركتي فيسبوك وتويتر إلى إلغاء الإعلانات السياسية قبل الانتخابات العراقية، من أجل المساهمة في نجاح الانتخابات. 

 

 

وشدد  المركز في بيان، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، على “ضرورة قيام شركة غوغل ومواقع التواصل الاجتماعي التي لديها جمهور كبير في العراق وخصوصاً “فيسبوك وانستغرام وتويتر وسناب شات” بخطوتين مهمتين من أجل منع تضليل الناخب والمساهمة في نجاح الانتخابات العراقية المزمع اجراؤها في 10 اكتوبر/تشرين الاول المقبل”.

 

وأكد المركز أن “الخطوة الاولى تتضمن إيقاف ميزة الإعلانات السياسية على مواقع التواصل الاجتماعي قبل شهر من الانتخابات من أجل عدم استغلال الفضاء الإفتراضي والمنصات الرقمية لتسقيط الآخرين وتضليل المستخدم “الناخب”بمنشورات كاذبة”.

 

وأشار المركز إلى “ضرورة إيقاف الإعلانات السياسية من قبل ” فيسبوك خصوصاً ” وليس الاعتماد على منح المستخدم خيار إيقاف الإعلانات السياسية عند ظهورها أو حظرها باستخدام الإعدادات لأنه لايمكن لكل مستخدم في العراق القيام بذلك، فالأفضل هو منعها للفترة المذكورة”.

 

وبين المركز أن “الخطوة الثانية تتجسد في زيادة الفرق البشرية التي تراقب محتوى الأخبار ومضمونها في العراق في الفترة التي تسبق الانتخابات من أجل إزالة المنشورات وأيضاً الصفحات التي تقف خلفها المخالفة للمعاييرالمتعلقة بالأخبار السياسية والانتخابات”.

 

وأوضح أن “العديد من الشركات ومواقع التواصل قد أوقفت الإعلانات السياسية على منصاتها قبل الانتخابات الامريكية في نهاية العام الماضي وبعدها ايضاً من أجل ضمان الشفافية وعدم التلاعب واستغلال القوى السياسية التي تمتلك المال للإعلان السياسي أو التشويش على نتائج الانتخابات”.

 

وأشار المركز إلى “تعرض بعض مواقع التواصل لانتقادات متكررة بسبب سماحها بظهور إعلانات سياسية أو انتخابية على منصاتها تتضمن معلومات كاذبة تساهم في تضليل الناخب”.

 

 

ر. س

زر الذهاب إلى الأعلى