اليانسون للرضع والأطفال فوائده ومضاره

 اليانسون من الأعشاب المفيدة، التي تحتوي على فوائد عظيمة وفعالة في القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي غالبًا ما يعاني منها الأطفال الرضع، كما يستخدم  كفاتح شهية للأطفال الكبار ومدر للبول، وأيضاً كمهدئ طبيعي يساعد في تقليل التوتر والأرق، وعلى الرغم من أن بعض الأعشاب، من ضمنها اليانسون، قد تكون آمنة للأطفال الصغار إذا تم تناولها بكميات صغيرة، فهناك محاذير وإرشادات لا بد من اتخاذها عند تقديمها للأطفال الرضع.

 

متى يمكن إعطاء اليانسون للرضع؟

يذكر أغلب الأطباء أنه لا يجب تقديم أي شيء عدا الرضاعة الطبيعية أو الصناعية إلى طفلك الذي لم يصل إلى شهره السادس، لكن يمكنك استشارة الطبيب حول هذا الأمر، إن شعر طفلك بمغص حاد لا يهدأ بالتدليك وبالنوم على بطنه وبالربت على ظهره، ليتمكن من التجشؤ أو إخراج الغازات بصورة طبيعية.
بعض الأطفال الرضع يعانون من الحساسية تجاه شاي الأعشاب مثل اليانسون، يتضمن رد الفعل التحسسي صعوبة في التنفس وتورم الحلق والشفاه واللسان والوجه، لذلك إذا كنتِ تشكين في وجود رد فعل تحسسي محتمل أو لديك مخاوف أخرى، فاستشيري طبيب الأطفال.

 

يانسون للرضع قبل 6 أشهر

يجب الحرص والحذر عند إعطاء اليانسون للأطفال الرضع، ولا  بُد أن يكون تحت إشراف الطبيب، خاصة الأطفال أقل من ستة أشهر، لأن زيادة جرعة اليانسون وتناوله بإفراط له تأثير سلبي في الأطفال الرضع، لأنه يحتوي على مادة الأنيتول، التي تؤدي زيادتها لمخاطر على الجهاز العصبي للطفل الرضيع، الذي ما زال غير مكتمل وفي طور النمو.

يانسون للرضع بعد 6 أشهر

إذا أتم طفلك ستة أشهر، وكان يشعر بمغص وتريدين تهدئته، يجب عليك أيضًا استشارة طبيب الأطفال . قبل إعطائه اليانسون، وفي كل الأحوال، يجب ألا تزيد الكمية عن مقدار 30 مللي في اليوم، دون إضافة أي من السكر والعسل.  قد يؤدي أيضًا إعطاء اليانسون بإفراط للأطفال الرضع إلي إصابتهم بالخمول وسدّ شهيتهم عن الرضاعة الطبيعية.

أضرار اليانسون على الرضع

  • يستخدم اليانسون تقليديا لعلاج المغص عند الأطفال الا ان هيئة الصحة العالمية للغذاء والدواء تشير الى احتمال تلوث للطفل.
  • بسبب الإكثار من اعطاء اليانسون للرضع اضرار جهازهم العصبي الذي لم يكتمل بعد.
  • يشار إلى أنه  يحتوي على مادة الانيتول التي تضر بالجملة العصبية وربما تؤدي الى البلاهة، لذا يفضل عدم الإكثار منه للأطفال.

فوائد اليانسون للأطفال والرضع

  •  يساعد في تخلص من مشاكل الجهاز التنفسي عند الأطفال والرضع .
  • يفيد في  مشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال والرضع .
  • يستخدم للتخلص من قمل الرأس عند الأطفال .
  • يساهم في العناية بصحة الفم للأطفال.
  • يعالج الأرق عند الأطفال .

 

زر الذهاب إلى الأعلى