اليانسون وعلاقاته بالهرمونات الأنثوية تعرف على مضاره وفوائده

 اليانسون يعتبر من أكثر المشروبات العشبية الدافئة التي تؤثر على هرمونات النساء كثيرًا، وقد يصل حد التأثير إلى أن ينقلب العكس ويصيب المرأة بالأمراض التي تتحكم فيها الأهرمونات، مثل سرطان الثدي، لذا يجدر الإشارة إلى أنه يجب تناول اليانسون باعتدال دون إفراط، حتى لا تصاب النساء بالأمراض.

وقد أشارت دراسات علمية أن مشروب اليانسون يساعد في تعويض التوازن الهرموني لدى النساء، ولكن خبراء التغذية نصحوا بتجنب شرب .اليانسون لحالات النساء التي تتناول الأدوية المثبطة لهرمونات الأنوثة، مثل حبوب منع الحمل.

ويذكر أن هناك  دراسة أولية أجريت على الفئران، ونشرت في المجلة الأمريكية للعلوم الطبية الحيوية في عام 2010 أن مكملات اليانسون قد تساهم في الحد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام الناجمة عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في سن ما بعد انقطاع الطمث.

وسنتاول الحديث عن فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية :

اليانسون والهرمونات الأنثوية

 وهو يحتوي على مواد تشبه هرمون الأستروجين ويطلق عليه الأستروجين النباتي يجعل له العديد من الاستخدامات للمرأة، كذلك قد يكون له أضرار . في بعض الأحيان.

اليانسون وهرمون الأستروجين

 الأستروجين هو هرمون يفرز في جسم المرأة لتنظيم عملية التبويض، ويزيد إفرازه في فترة الحمل ويقل بعد انقطاع. الطمث مما يؤدي. إلى ظهور ما يعرف بأعراض انقطاع الطمث.

وأوضحت العديد من دراسات العلاقة بينهما، وحول إمكانية استخدامه  في تخفيف أعراض نقص الأستروجين بعد انقطاع الطمث؛ نظرًا لأنه يحتوي على هذه المادة بشكل مماثل.

فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية

  • تعاني النساء بعد انقطاع الطمث من نقص الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الأستروجين؛ مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض وأهمها الهبات. الساخنة
  • أجريت تجربة سريرية لتحديد تأثير اليانسون على الهبات الساخنة عند النساء بعد انقطاع الطمث، في المراكز الصحية الريفية والحضرية في مقاطعة قزوين في عام 2009.
  • اختير 72 سيدة مصابة بالهبات الساخنة عشوائيًا، وفقًا لبعض المعايير، وقسمت النساء إلى مجموعتين إحداهما للتجربة والمجموعة الأخرى ضابطة.
  • تناولت كل امرأة من المجموعة التجريبية كبسولة تحتوي على 330 مجم من اليانسون ثلاث مرات في اليوم، بينما تناولت النساء في المجموعة الضابطة ثلاث كبسولات تحتوي كل منها على 330 مجم من نشا البطاطس، استمر ذلك لمدة أربعة أسابيع.
  • تابع فريق البحث المجموعتين لمدة 4 أسابيع قبل تناول الكبسولات، وسجلوا نتائج توضح تكرار وشدة الهبات الساخنة في تلك الفترة .كي تقارن. بالنتائج بعد تناول جرعات اليانسون.
  • أشارت النتائج إلى أنه في المجموعة التجريبية كان تكرار وشدة الهبات الساخنة قبل العلاج 4.21٪ و 56.21٪ وبعد العلاج كانت 1.06٪ و 14.44٪ .في نهاية الأسبوع الرابع على الترتيب. بينما لم يحدث أي تغيير في تكرار وشدة الهبات الساخنة في المجموعة الضابطة.

زر الذهاب إلى الأعلى