’يساعد على النوم’ .. تعرف على أبرز فوائد اليانسون

اليانسون هو نبات من الفصيلة الخيمية،وعرف بعدة أسماء فيعرف باسم (ينكون،وتقدة، وكمون حلو، وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة).
ولذلك فهو منجم من المناجم الطبيعية العظيمة الفائدة، وخاصة للنساء والأطفال، وقد استخدم منذ القدم في العلاج وخاصة للأمراض الباطنية والصدرية،

يستخدم اليانسون لاضطرابات المعدة،والغازات المعوية، وسيلان الأنف،وطارد للبلغم، أما بالنسبة للحوامل يستخدم لزيادة تدفق الحليب عند الرضاعة وغيرها.

وسنذكر لكم بعض جملة من فوائد اليانسون :

اليانسون للحامل

تتساءل كل امرأة حامل  عن فوائد وأضرار أي شيء تتناوله حتى لا يؤثر في صحة جنينها، وما لا تعرفه أنه ليست كل أنواع الأعشاب يمكن تناولها في أثناء الحمل،
ولكن فيما يخص اليانسون فهو واحد من الأعشاب الآمنة التي يمكن تناولها خلال الحمل، وبالتأكيد هو خيار أفضل كثيرًا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين،
لكن يجب تناوله بحذر وعناية أيضاً.

فوائد اليانسون للحامل

1- يعطي الجسم حيوية كبيرة، لأنه يحتوي على مغذيات مهمة، مثل المعادن والفيتامينات.

2- يساهم في علاج عديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، مثل: حرقة المعدة وصعوبة الهضم،

3- كما يساعد في تخليص الجسم من إزعاج الغازات.

4- يفيد في علاج الأنفلونزا والالتهاب الرئوي والربو.

5- التغلب على مشكلة الإمساك الشائعة في فترة الحمل.

6- يساعد البشرة في الحفاظ على شبابها وحيويتها. يقوي عضلات الرحم.

7- يسهل الولادة دون الشعور بالألم مع تناوله بكثرة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

8 – يزيد من إنتاج الحليب للمرأة بعد الولادة، من خلال تناوله في الشهور الأخيرة من الحمل.

 

متى يمكن إعطاء اليانسون للرضع؟

يذكر أغلب الأطباء أنه لا يجب تقديم أي شيء عدا الرضاعة الطبيعية أو الصناعية إلى طفلك الذي لم يصل إلى شهره السادس، لكن يمكنك استشارة الطبيب حول هذا الأمر، إن شعر طفلك بمغص حاد لا يهدأ بالتدليك وبالنوم على بطنه وبالربت على ظهره، ليتمكن من التجشؤ أو إخراج الغازات بصورة طبيعية.
بعض الأطفال الرضع يعانون من الحساسية تجاه شاي الأعشاب مثل اليانسون، يتضمن رد الفعل التحسسي صعوبة في التنفس وتورم الحلق والشفاه واللسان والوجه، لذلك إذا كنتِ تشكين في وجود رد فعل تحسسي محتمل أو لديك مخاوف أخرى، فاستشيري طبيب الأطفال.

أضرار اليانسون على الرضع

  • يستخدم اليانسون تقليديا لعلاج المغص عند الأطفال الا ان هيئة الصحة العالمية للغذاء والدواء تشير الى احتمال تلوث للطفل.
  • بسبب الإكثار من اعطاء اليانسون للرضع اضرار جهازهم العصبي الذي لم يكتمل بعد.
  • يشار إلى أنه  يحتوي على مادة الانيتول التي تضر بالجملة العصبية وربما تؤدي الى البلاهة، لذا يفضل عدم الإكثار منه للأطفال.

اليانسون والهرمونات الأنثوية

 وهو يحتوي على مواد تشبه هرمون الأستروجين ويطلق عليه الأستروجين النباتي يجعل له العديد من الاستخدامات للمرأة، كذلك قد يكون له أضرار . في بعض الأحيان.

  • تعاني النساء بعد انقطاع الطمث من نقص الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الأستروجين؛ مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض وأهمها الهبات. الساخنة
  • أجريت تجربة سريرية لتحديد تأثير اليانسون على الهبات الساخنة عند النساء بعد انقطاع الطمث، في المراكز الصحية الريفية والحضرية في مقاطعة قزوين في عام 2009.
  • اختير 72 سيدة مصابة بالهبات الساخنة عشوائيًا، وفقًا لبعض المعايير، وقسمت النساء إلى مجموعتين إحداهما للتجربة والمجموعة الأخرى ضابطة.
  • تناولت كل امرأة من المجموعة التجريبية كبسولة تحتوي على 330 مجم من اليانسون ثلاث مرات في اليوم، بينما تناولت النساء في المجموعة الضابطة ثلاث كبسولات تحتوي كل منها على 330 مجم من نشا البطاطس، استمر ذلك لمدة أربعة أسابيع.

الفوائد الصحية عند تناول كوبا من اليانسون قبل النوم :

 لوقاية من فقر الدم:

  • علاج الاكتئاب:
  •  الوقاية من قرحة المعدة:
  •  التقليل من الهبات الساخنة:
  • خفض سكر الدم:

 

فوائد اليانسون لإنقاص الوزن

هو نوع من أنواع التوابل،و لا يحتوي على سعرات حرارية، ويمكنك  تناول شاي اليانسون وتناوله قبل الوجبات الغذائية أو بينها، حتى تمتلئ معدتك ولا تتناول كميات كبيرة من الطعام، أو يمكنك اعتبره بديل عن المشروبات الغازية ويستخدم في إنقاص الوزن والتخلص من الكرش .

كما يساعد على علاج أمراض الكبد ويزيد من إنتاج أنزيماته، وبالتالي فإنه يسهم بطرح السموم من الجسم ، ويحسن عملية الأيض التي تساعد على تخفيف الوزن.

ويفيد كثيراً على تحسين عملية الهضم، وتخليص الجسم من الفضلات التي تتراكم وتتسبب في تراكم الدهون.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى