الكاظمي: زيارة بروكسل لتفعيل الاتفاقيات الاقتصادية بين العراق والاتحاد الأوربي

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، أن زيارته إلى بروكسل ستركز على تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية بين العراق ودول الاتحاد الأوربي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، في بيان تلقى “العراق أولا” نسخة منه، أنه “غادر مصطفى الكاظمي والوفد المرافق له العاصمة بغداد في زيارة رسمية إلى مقر الاتحاد الاوربي في بروكسل، حيث يجري سلسلة لقاءات وحوارات مع الجانب البلجيكي والاتحاد الأوربي لتعزيز مستوى التعاون العراقي الأوربي”.

وأكد الكاظمي قبيل مغادرته أن “الزيارة ستركز على تفعيل الاتفاقات التي عقدت بين العراق ودول الاتحاد الاوربي ، وبما يسهم في تجاوز العراق الأزمة الاقتصادية وتوسيع نطاق الاستثمارات”.

وأضاف أن “العراق يواجه نقصاً موسمياً في تجهيز الطاقة الكهربائية تشعر به الحكومة وسوف تتخذ الإجراءات لمعالجته. علماً أننا افتتحنا 4 محطات طاقة كهربائية كبرى هذا العام، ونتطلع الى افتتاح المزيد من المحطات خلال الشهور المقبلة”.

كما بيّن الكاظمي أن “إنتاج الطاقة الكهربائية وصل إلى أعلى مستوى له طوال العقود الماضية، إلا أن التحديات مازالت كبيرة، ومازلنا بحاجة إلى المزيد من العمل الجاد للارتقاء إلى مستوى استحقاق شعبنا وحقوقه المشروعة ومنها توفير الطاقة”.

وأكد أن “أزمة الكهرباء هي نتاج لسوء التخطيط في هذا المجال، والهدر في الأموال والطاقات لسنوات طويلة ماضية من دون أن تكون هناك منهجية واضحة لحل طويل الأمد”.

كما أردف أن “هذه الحكومة ورثت إرثاً من سوء التخطيط في مجال الطاقة وعملت خلال العام الماضي على التوسع في الاستثمارات في الطاقة الكهربائية بالاضافة الى تفعيل استثمار الغاز العراقي وهو العامل الحاسم في تشغيل محطاتنا الكهربائية ومعظمها يعمل على الغاز، مايعكس سوء التخطيط السابق وعدم وجود خطط ستراتيجية في هذا المجال”.

وشدد على أن “المباحثات التي سيجريها مع دول الاتحاد الاوربي ستركز على هذا المجال بالاضافة الى المجالات الاقتصادية والامنية والسياسية الاخرى”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام اضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

بينما لمتابعتنا على فيسبوك يمكنك الضغط على الرابط التاليالعراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى