“الشعر الدهني” أبرز مأساته صيفاً.. إليكِ كيف تتعاملي معه

الشعر الدهني يتأثر سلبًا بأجواء حرارة فصل الصيف المرتفعة فتزداد فيه نسبة إفرازات دهون فروة الرأس. لهذا السبب ومنعًا لتحول طلته إلى الالتصاق والتزييت إليكِ أهم ماسكات العناية بالشعر الدهني خاصة في فصل الصيف.

 

ولعل الشعر الدهني صيفاً من أكبر مآسي الحياة اليومية، لأن كثرة غسيل الشعر أمر غير صحي، بينما ترك الشعر بمظهره الدهني أمر غير محمود أيضاً.

 

يقول خبير الشعر في صالون Butchers Salon دومينيك روتش لمجلة Glamour: “يجد العديد من الناس مشكلة الدهنية أكثر صعوبةً خلال الأشهر الأكثر دفئاً. ومع ارتفاع درجات حرارة الجسم، تزداد معدلات التعرّق، مما يسمح للعرق بالامتزاج مع دهون فروة الرأس، وبالتالي تنتشر الدهون أكثر”.

وعلاوةً على الزيادة العامة في كمية العرق، يُسهم الطقس نفسه في زيادة المشكلة: “مع زيادة الرطوبة، يزداد البلل في الهواء والشعر، بل إنّ الإكسسوارات الصيفية تزيد المشكلة سوءاً. حيث تساعد نظارات الشمس التي نرتديها فوق رؤوسنا في نقل الزيوت والدهون. كما هو الحال مع القبعات، التي تجعل جذور الشعر أكثر تموّجاً ودهنية”.

نصائح للتعامل مع الشعر الدهني صيفاً

فما الذي يمكن فعله لحل المشكلة؟ جمعنا في ما يلي نصائح بعض الخبراء للتعامل الأفضل مع الشعر الدهني صيفاً.

1- لا للإفراط في غسل الشعر

مع زيادة دهنية الشعر، ربما نشعر بالإغراء لزيادة مرات غسله، ولكن مع الأسف لا يجدي ذلك نفعاً.

إذ يقول مصفف شعر المشاهير ومؤسس Percy & Reed  بول بيرسيفال: “إذا غسلت شعرك يومياً، ستشعر فروة رأسك بالحاجة لزيادة إفراز الدهون. وينتهي بك المطاف في دورةٍ مغلقة من الشعور بالحاجة إلى غسل الشعر يومياً”.

وينصح: “قللي مرات غسيل شعرك بالشامبو، واستخدمي المنتجات الخالية من الكبريتات (السلفات) لأنّها تساعد في تنقية الشعر”.

2- الشامبو الجاف هو خير صديق

يُنصح باستخدام الشامبو الجاف لمكافحة الشعر الدهني بين كل غسلةٍ وأخرى، مع الحفاظ على الخصلات بمظهرٍ منتعش وقوامٍ كثيف.

إذ ينصح روتش: “أنصح بإضافة الشامبو الجاف إلى منطقة الجذور ليمتص فائض الزيوت، والعرق، والشوائب بالكامل. كما يمكنه أن يُضفي كثافةً وملمساً أفضل إلى شعرك الذي تم تصفيفه بالأمس”.

وبالنسبة لصاحبات فروة الرأس الحساسة، يمكن رش المنتج على الفرشاة أولاً، ثم تمشيط الشعر بها مع الحرص على الوصول إلى الجذور.

الشعر الدهني صيفاً
يعكس شعرنا عادةً مدى صحة أجسامنا، فكلما كانت حميتكِ الغذائية صحية أكثر، كان شعرك بصحّة أفضل/ Istock

3- عدم الإفراط في مستحضرات الشعر

اشطفي شعرك بالماء البارد بعد غسله- إذ يساعد ذلك فروة الرأس وينظم تدفق الدم إلى الجذور.

وحذّر روتش: “عند وضع البلسم، لا تضعي الكثير من المنتج على الجذور حتى لا تثقلي عليها وتتسببي في زيادة الجذور الدهنية. وينطبق الأمر ذاته على منتجات التصفيف، التي يمكنها أن تتسبّب في تراكم الدهون”.

4- تصفيفة الكعكة

تبيّن أيضاً أنّ دهنية الشعر لا تتعلّق بالجذور فقط. حيث قال روتش: “تتراكم الأوساخ من يديك على شعرك عند لمسه. لذا فإن تصفيفه بطريقة الكعكة يبعده عن وجهك الدهني وعنقك المتعرق”.

5- اتباع حمية غذائية غير سليمة

يعكس شعرنا عادةً مدى صحة أجسامنا، فكلما كانت حميتكِ الغذائية صحية أكثر، كان شعرك بصحّة أفضل، حسبما ورد في مجلة Real Simple الأمريكية.

لذا ابتعدي عن السُّكريات، ومنتجات الألبان، واللحوم الحمراء التي تتسبب بالإفراط في إفراز الدهون.

وبإمكان المكمّلات الغذائية التي تحتوي على فيتامين B6 أو الأحماض الدهنية الأساسية المساعدة في سدّ جوانب القصور في حِميتك الغذائية، وإعادة توازن جسمك إلى مساره الصحيح.

6- غسل أغطية الوسادات

مثلما هو الحال تماماً مع فرشاة المكياج الملوثة التي يمكنها الإضرار بكِ، يمكن أن يؤدي استخدام الوسادات المتّسخة إلى تداعيات غير سارّة على فروة رأسك.

لذا يتوجب تغيير أغطية الوسادات أسبوعياً؛ إذ تتراكم على تلك الأغطية زيوت الشعر الطبيعية، وهو ما يسهم في إضفاء المظهر الدهني على الشعر.

7- الانتباه لنوعية منتجات التصفيف

يجب إبعاد المنتجات التي تحتوي على الشمع، والكريمات، والزيوت عن جذور الشعر؛ فهي تجعل الشعر دهنياً أكثر مما هو عليه؛ لأنها مُعَدة من مواد تليين وترطيب.

من المهم أن تستخدمي منتجات العناية بالشعر بالطريقة الصحيحة، فأغلب المنتجات لا تُستخدم عادة على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

وينصح الخبراء باستخدام منتجات ذات قاعدة كحولية على جذور الشعر؛ من أجل إضفاء الكثافة والثِّقل، عند تصفيف الشعر.

المصدر: عربي بوست 

زر الذهاب إلى الأعلى