وزارة الإعمار تكشف عن خطة من 3 محاور لمعالجة أزمة السكن في البلاد

أفصحت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الجمعة، عن خطة مكونة من 3 محاور لمعالجة أزمة السكن في البلاد، فيما كشفت عن دراسة لإنشاء أكثر من مليون وحدة سكنية.

 

وقال مدير عام دائرة الإسكان في وزارة الإعمار حيدر الميالي، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “العراق أولاً”، إن “مشروع معسكر الرشيد أوكلت بمهام تنفيذه الهيئة الوطنية للاستثمار، كونه من المشاريع الاستثمارية وليست الإسكانية”، لافتاً إلى أن “المشاريع الإسكانية والمشاريع التي تقوم بها وزارة الإعمار والإسكان، تنفذ من خلال الموازنة الاتحادية”.

وأضاف الميالي، أن “هذه المشاريع الاستثمارية وضعت للمساعدة في حل أزمة السكن، ومشروع معسكر الرشيد يتضمن التزامات ومطاراً عسكرياً وبعض الثكنات العسكرية، إضافة إلى المتجاوزين”، مؤكداً أن “هنالك خطوات في هذا الاتجاه نأمل أن نتجاوزها خلال المرحلة القادمة”.

وأشار، إلى أن “هنالك لجنة شكلت بتوجيه من مكتب رئيس الوزراء وبرئاسته شخصياً، سعت إلى حصر النقاط الواجب التركيز عليها وتطويرها بخصوص الكثافة السكانية”، منوهاً إلى أن “هنالك خطوات جادة في هذا الاتجاه، في وقت قصير من عمر هذه الحكومة سوف ترى النور”.

وأوضح الميالي، أن “المبادرة الأخيرة التي أطلقها البنك المركزي العراقي جديرة بالاحترام وتمثلت بشقين، الشق الأول إقراض المواطنين لبناء الدور السكنية، وهذا كلف به صندوق الإسكان وخصص مبلغ 875 مليار دينار لمساعدة المواطنين على إنشاء وإضافة بناء وحدات سكنية، وفق شروط خاصة”.

وتابع، أن “الشق الثاني يتعلق بشراء الوحدات السكنية وكلف به المصرف العقاري عبر قروض شراء للوحدات السكنية وبمبلغ 125 مليون دينار و100 مليون دينار، والمهم في مبادرة البنك المركزي الأخيرة هو رفع التحميلات الفوائد البنكية فقط، أي فوائد إدارية تستقطع لمرة واحدة، وبالتالي تعد قروضاً بدون فائدة”.

وأردف الميالي، قائلاً: “كذلك تم مضاعفة مدة السداد من 10 سنوات إلى 20 سنة، وتعتبر من المبادرات الرائعة التي سوف تسهم في حل إزمة السكن في العراق”.

وبشأن خطط الوزارة لمعالجة أزمة السكن، بيّن الميالي، أن “وزارة الإعمار والإسكان لديها خطط استراتيجية تعمل على تطويرها وتنفيذها في 3 محاور، الأول توزيع القطع السكنية والمدن الجديدة في الأراضي المخدومة”.

وأكمل، حديثه، أن “المحور الثاني توفير الاراضي لهيئة الاستثمار الوطني لإنشاء المجمعات السكنية لغرض الاستثمار، والثالث هو إنشاء المجمعات السكنية، من خلال الموازنة الاتحادية لحاجة الطبقات الهشة لعدم امكانيتها في شراء الوحدات السكنية”.

وبخصوص مشروع المليون وحدة سكنية، أعلن الميالي، أن “المليون وحدة سكنية هو طموح الدولة لغرض تغطية هذا العدد وفق دراستها واستراتيجيتها، ولعله هناك دراسة تفوق المليون وحدة سكنية”.

وختم بالقول: إن “المدن الجديدة الآن بحدود 550 ألف وحدة سكنية وفرت في مناطق مختلفة في العراق، ونسعى لتوسعة هذه المناطق وضم مساحات أخرى لتلبية الاحتياج”.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى