’عنقود عنب أحمر’ يباع بسعر المجوهرات النفيسة في اليابان

سجل السوق الياباني حادثة غريبة. حيث تم بيع ’عنقود عنب أحمر’ بما يقارب 13 ألف دولار أمريكي أي ما يوازي 1.5 مليون ين ياباني. وذلك خلال افتتاح موسم القطاف في اليابان.

ودفع الشاب التايواني هذا المبلغ بهدف تعريف شعب بلاده بعنب “روبي رومان”. كما يرى مينغ تا ان هذا المبلغ قليل نسبيا مقارنة بجهود الفلاحين الذين يعملون على مدار السنة.

وسجل الموسم الماضي أيضا أسعار متفاوتة بلغ أعلاها 100 ألف دولار أمريكي.

الجدير بالذكر: أنه بدأت قصة هذا النوع من العنب عام 1995 عندما قدم مزارعون اقتراحا لمركز البحوث الزراعية في المقاطعة لإنتاج نوع ضخم من العنب الأحمر، كما أجرى الباحثون عمليات انتقاء لإنتاج عنب مميز في حجمه وطعمه ولونه وسهولة زراعته على مدى 14 عاما حتى بات “روبي رومان” بمثابة كنز مقاطعة إيشيكاوا.

كما عرض عنب “روبي رومان” للبيع لأول مرة في العام 2008، وذاع صيته باعتباره أغلى أنواع العنب في العالم بسعر 910 دولارات لعنقود يزن 700 غرام، وبمعدل 26 دولارا للحبة الواحدة.

الجدير بالذكر: أن العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.

وضحت الأحافير المكتشفة لبذور العنب وأوراقه أن الإنسان كان يأكل العنب ويتغذى عليه منذ عصور ما قبل التاريخ. وعرف العنب في الحضارات القديمة في بلاد وادي الرافدين بلاد الشام القديمة وحضارة المصريون القدماء، وقد دل على ذلك النقوش والرسومات التي اكتشفت في سوريا والعراق ومصر القديمة واليونان والتي وجدت في المعابد والنقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م تقريباً.

المصدر: النشرة

زر الذهاب إلى الأعلى