ضبط تلاعب وتزوير في عملية فحـص وتسلم محصول الحنطة في ديالى

ضبطت دائرة التحقيقات في الهيئة، اليوم الأحد، ثلاث عمليّات لحالات تلاعب. وتزوير في عمليّة، فحص وتسلم محصول الحنطة للموسم الزراعيّ 2021 في عدد من مخازن الشركة العامّة لتجارة الحبوب في محافظة ديالى.

ذكرت الدائرة أن “ملاكات مكتب تحقيق ديالى، التي انتقلت إلى سايلو بعقوبة. تمكنت من ضبط عددٍ من حالات التلاعب من قبل فاحصي المختبر، كما قاموا بتغيير نتيجة فحص نماذج الحنطة المحليّة المسوّقة، مبيّنة ضبط (125) من نماذج الحنطة المحليّة (درجة أولى وثانية وثالثة) ونماذج مرفوضة، وأخرى أيضا معادة حسب رغبة الفلاح”.

وأوضحت أيضا، إنّ “ملاكات المكتب، التي انتقلت إلى صومعة خان بني سعد. قامت بضبط البطاقات التسويقيّـة وشريط الميزان ومستند الإدخال المخزنيِّ”. التي تشير إلى “تسلّم كميّة (وهميّة) من الحنطة تبلغ (160) طناً، وتسجيلها بذمّة أمناء المخازن، خلافاً للواقع حيث لم تسلم إلى الصومعة”.

كما تابعت دائرة التحقيقات، أنه “في عمليَّةٍ منفصلةٍ، في صومعة خان بني سعد. أيضا تم ضبط (17) معاملة خاصّة. بقيام مجموعة من موظّفي الصومعة – بالاتفاق مع فلاحين لتنظيم معاملات إدخال لمادّة الحنطة”. تمَّ “إنجاز المعاملات وصرف صكّ للحمولة المثبّتة فيها، بالرغم من عدم تفريغ الحمولة في المخازن، وعدم تأييد أمين المخزن بالتسلُّم”.

وبينت الدائرة أيضا أنه “تم تنظيم محاضر ضبط أصولية بالعمليّات المنفذة. وأيضاً بناء على مذكرات قضائية، وعرضها رفقة المبرزات الجرميّة على السيّد قاضي محكمة تحقيق بعقوبة المختصّة. بالنظر في قضايا النزاهة؛ لإتخاذ الإجراءات القانونيّـة فيها.

لتصلكم أخبارنا تابعونا على قناتنا التلغرام: ” العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى