المالكي يعلن ضرورة المشاركة في الانتخابات النيابية المبكرة

أعلن رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، اليوم الخميس، ضرورة المشاركة في الانتخابات النيابية المبكرة.

 

وذكر  المالكي في تغريدة على تويتر، تابعها “العراق أولاً”، أن “الانتخابات ستجرى في موعدها المقرر في ١٠/١٠/2021، وموقف القوى التي أعلنت عدم مشاركتها محترم لكنه موقف خاص بها ولا يجوز فرضه على رأي الاغلبية المتفاعلة مع الانتخابات المبكرة وفي موعدها المحدد”.

وتابع، أن “الانتخابات المبكرة مطلب مرجعي وشعبي وعلى الحكومة أن تهيء الظروف الأمنية لإنجاحها”.

الجدير بالذكر: المفوضية المستقلة للإنتخابات أسندت  أسباب التأجيل في “وقت سابق”  لإعطاء الوقت الكافي لإنجاز تسجيل البطاقات البايومترية للناخبين وإكمال كافة الإستعدادات الفنية واللوجستية لإنجاح الانتخابات.

أيضا ذكرت رسالة المفوضية الموجهة إلى رئاسة الوزراء، أن عدد التحالفات للكيانات والأحزاب المسجلة رسمياً. لخوض الانتخابات تتصف بالقلة وهو ما يقتضي تمديد الوقت لتوسيع دائرة المشاركة ولإفساح المجال أمام المراقبين الدوليين ليكون لهم دور أكبر في ممارسة الرقابة بما يحقق انتخابات نزيهة.

واستبق تقديم مقترح الموعد البديل لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة، اجتماعات مكثفة جمعت الرئاسات الثلاث مع مفوضية الانتخابات والهيئة القضائية من جهة، وبين الكتل والقوى السياسية من جهة اخرى.

كذلك تجاذبت الاجتماعات إمكانيات إجراء الانتخابات في موعدها المعلن في يونيو/حزيران المقبل وفرص تقديمها إلى نهايات العام الحالي.

أكد عضو سابق بمفوضية الانتخابات، “في وقت سابق”، إن الانتخابات، إن لم تجر في يونيو/حزيران، فلا اقتراع حتى نهاية الدورة النيابة في 2022، مبينا إن السجال السياسي قد يؤثر على الموعد النهائي لإجراء الانتخابات

لتصلكم أخبارنا تابعونا على قناتنا التلغرام: “ العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى